عربي ودولي

اكثر من 70 قتيلا في الهند واصابع الاتهام توجه للماويين

قال مسؤول كبير بالشرطة الهندية ان  متمردين ماويين خربوا قطارا سريعا في شرق الهند اليوم الجمعة مما اسفر عن  مقتل 71 شخصا على الاقل بعدما خرج القطار عن مساره ليقتحم مسار قطار  بضائع.
وأصيب 200 شخص على الاقل ومن الممكن ان يرتفع عدد القتلى مع بحث  فرق الانقاذ عن ناجين وسط حطام العربات.
وقال بوبيندر سينغ رئيس الشرطة في ولاية البنغال الغربية التى وقع فيها  الحادث للصحفيين “هذا من فعل الماويين”. واضاف ان الماويين اعلنوا  مسؤوليتهم.
وسيضع الحادث مزيدا من الضغط على الحكومة التي يقودها حزب المؤتمر  لاستخدام الجيش لمعالجة تمرد الماويين الذي بدأ قبل اربعة عقود والذي انتشر  عبر مناطق ريفية في شرق الهند ووسطها.
وقع الحادث في منطقة معروفة بأنها معقل للمتمردين الماويين الذين يقولون  انهم يحاربون من أجل حقوق الفقراء والمعدومين ويريدون الاطاحة بالحكومة  وقد صعدوا هجماتهم في الشهور القليلة الماضية.
وقال وزير الداخلية بي. تشيدامبارام في بيان “يبدو انها حالة تخريب حيث  ازيل جزء من الخط الحديدي. ولم يتضح بعد ما اذا كانت متفجرات  استخدمت.”    وقال وزير السكك الحديدية ماماتا بانجيري في وقت سابق ان قنبلة انفجرت  في قطار الركاب واخرجته عن مساره.
وقال سوميترا ماجومدار المتحدث باسم السكك الحديدية عدد القتلى يبلغ  71 ويمكن ان يرتفع.  وكان قطار الركاب في رحلة الي مدينة مومباي قادما من كالكوتا بولاية  البنغال الغربية. ويأتي الحادث بعد أيام من تحطم طائرة ركاب في جنوب الهند مما أودى  بحياة 158 شخصا.