منوعات

افتتاح متحف يخلد ذكرى محمود درويش في رام الله

عين نيوز- رصد/
فتتح في مدينة رام الله متحف يخلد ذكرى وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش بجوار قصر رام الله الثقافي وذلك في ذكرى رحيله الرابعة التي أحيتها مؤسسة محمود درويش بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض وجمع بعضاً من القياديين والمسؤولين والمواطنين وعدداً من المؤسسات الأهلية والرسمية اليوم الخميس.
ويضم المتحف الذي أقيم فوق تلة مطلة على القدس قاعة متعددة الأغراض ومكتبة ومسرحاً صيفياً خارجياً وفضاء المنبر الحر، إضافة إلى ضريح الشاعر.

ويعرض المتحف بعض تذكارات الشاعر الفلسطيني من مخطوطات ومقتنيات خاصة، كما يحوي صالة عرض فيديو ومكتبة تضم مؤلفاته ودواوينه، إضافة إلى كتب أخرى في الأدب.

وقال رئيس مؤسسة محمود درويش ياسر عبد ربه إنه في ذكرى رحيل شاعر الأرض، في يوم الغياب نؤكد حضور من أصبح رمزاً وطنياً وعربياً، ومن كان من أكثر المبدعين في عالم الثقافة.

وأضاف عبد ربه “نقول لروح محمود درويش، لقد فاتك ما تدونه وتقدمه بقلمك وإبداعك إلى الشباب العربي اليوم، وفي مقدمتهم شباب فلسطين حيث يشهد هذا الجيل نهوض ذلك الذي حمل رسالتك للحرية والكرامة، للديمقراطية والتآخي والتسامح ونبذ العنف”.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة محمود درويش أنشئت كمؤسسة وطنية انطلاقاً من المرسوم الرئاسي الصادر في مدينة رام الله بتاريخ 4/10/2008، تقديراً للمكانة التي تبوأها درويش في حركة الشعر والنثر الفلسطينية والعربية والعالمية، وسعياً من أجل تعميم منجزه على أوسع نطاق، وتسليط الضوء على ما يزخر به تراثه الشعري والنثري من قيم نبيلة تتمحور حول حب الوطن وصيانة كرامة الناس واحترام العقل وتمجيد الحياة، وتعزيزاً لأفكار محمود درويش وقيمه العقلانية والتنويرية والوطنية.

الكلمات المفتاحية: افتتاح متحف يخلد ذكرى محمود درويش في رام الله