أخبار شركات

افتتاح الموسم الثقاقي الجديد للمعهد الوطني للموسيقى

عين نيوز- بترا /

افتتح المعهد الوطني للموسيقى موسمه الثقافي الجديد 2011-2012 بامسية موسيقية في مركز الحسين الثقافي لاوركسترا عمان السمفوني بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

وشاركت فيها عازفة الكمان الكازخستانية المعروفة ايمان موسى حاجيفا بمرافقة عازفين زائرين من جامعة كازخستان.

واشتملت الامسية التي حضرها سفير جمهورية كازخستان في عمان بولات سارسنباييف وعدد من رؤوساء واركان البعثات الدبلوماسية في عمان وجمهور كبير على مقطوعات عالمية هي، مارش السلافين للموسيقار بيتر تشايكوفسكي(1840-1893) والرقصة السلافية رقم7 والرقصة السلافية رقم1 للموسيقار انطونين دفورجاك(1941-1904)، اضافة الى كونشرتو الكمان في سلم ري الكبير للموسيقار لودفيك فان بيتهوفن(1770-1827).

وتفاعل الحضور مع المقطوعات التي اشتملت على ثلاث حركات وقدمتها الاوركسترا بمشاركة الموسيقيين الزائرين، لاسيما العازفة حاجيفا حيث تميزت مشاركتها باداء المقطوعات السولو (الكمان المنفرد) في الامسية خصوصا مواكبة الريتم، والحركات المتنوعة (سريع، ومتوسط السرعة، وروندو سريع) في مقطوعة بيتهوفن.

واختتمت الامسية بتحية خاصة للجمهور بمقطوعة روندو كابريتشدو للموسيقار الفرنسي صن فانص تبرز تقنيات عازف السولو بشكل خاص والفرقة عموما لاسيما وانها تتميز بحركة موسيقية واحدة.

يشار الى ان الحركات الموسيقية من مكونات السيمفوني التي تكتب للاوركسترا، وغالبا ما تشمل السيمفوني على اربع حركات تبدأ بحركة سريعة على نمط سوناتا ثم تليها حركة بطيئة ثم يتبعها حركة ثالثة على نمط المينيويه او على نمط ثلاثي روندو او سوناتا او الاثنين معا.

الكلمات المفتاحية: المعهد الوطني- كمان- مركز الحسين الثقافي- موسم ثقافي- موسيقى