انتخابات 2020

اغلاق مراكز الاقتراع وبدء عمليات الفرز

 أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في جميع أنحاء المملكة في تمام الساعة التاسعة مساءً، بعد تمديد اضافي للاقتراع لمدة ساعتين، وبنسبه تصويت وصلت إلى 9ر29 بالمئة.
وباشرت لجان الفرز في 23 دائرة انتخابية أعمالها لتحديد هوية أعضاء مجلس النواب الجديد، الذي شارك في اختياره مليون و 387 الفا و679 ناخبا، منهم 749621 ذكور، و638075 إناث. وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إن عملية الاقتراع لم تشهد أية حالة خرق صحي، مبينا أن الهيئة تعاملت مع كشف للمرضى من قبل لجنة الأوبئة للمرضى النشطين خلال الـ10 أيام الأخيرة، موضحا بأن الهيئة تعاملت مع خروقات وتجاوزات مشابهة مع الحالات السابقة باستثناء “انتحال الشخصية”.
وأشار إلى تحويل 64 مخالفة مفترضة لقانون الانتخاب للجهات المختصة قبل هذا اليوم، فيما جرى اليوم تحويل 13 حالة منها انتحال شخصية، إضافة إلى التعامل مع 13 فيديو وجرى تحويلها للجهات المختصة. وحيّا الكلالدة جميع المقترعين والعاملين في عملية الانتخاب والمراقبين والإعلاميين الذين أسهموا جميعا في انجاح العملية الانتخابية. واستعرض الكلالدة إجراءات الهيئة منذ تحديد موعد الاقتراع من قبل مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وصولا إلى يوم الاقتراع في ظل الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة كورونا، كما عرض لتفاصيل عمليات فرز الاصوات التي تجري في مكان الاقتراع دون الحاجة لنقل الصناديق مع توفير جميع ضمانات النزاهة والحياد، لافتا إلى اللجان الخاصة الثلاث المعنية باستخراج النتائج في أقاليم المملكة الثلاثة. وأوضح بأن تمديد الاقتراع جاء نتيجة الاقبال على الصناديق ، كما أن سلامة الإجراءات وحفاظها على سلامة وصحة المواطن شجعت الكثير من المواطنين على الإقبال على التصويت. ويتوقع أن تبدأ النتائج الأولية للانتخابات بالظهور خلال ساعات، فيما تعلن الهيئة النتائج النهائية مع عصر الأربعاء على ابعد تقدير، بحسب الناطق الإعلامي باسم الهيئة جهاد المومني.