شباب وجامعات

اعلان اسماء الطلبة الفائزين بجائزة البحث العلمي

عين نيوز- أعلن مركز دراسات الشرق الأوسط والجهات المنظمة أسماء الطلبة الفائزين في جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية الدورة 14 للعام الحالي اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي عقد في مكاتب المركز.

وبحسب المعايير والاحكام المنصوص عليها في نظام الجائزة حصلت الطالبة ابتهال حمدان العموش ماجستير تقنية معلومات من جامعة آل البيت على الجائزة الأولى عن بحثها المعنون (مستوى إدراك طلبة الجامعة الأردنية لأهمية دور مجلس اتحاد الطلبة) وقيمة الجائزة 1000 دينار، والجائزة الثانية حجبت لعدم وصول أي من الطلبة المتنافسين.

أما الجائزة الثالثة فحصلت عليها الطالبة سماح أنور عايش بكالوريوس معلم صف من كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية (الأونروا) عن بحثها المعنون (مكافحة الفساد وانعكاساته على الاقتصاد الأردني من وجهة نظر طلبة كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية/ الأونروا) وقيمة الجائزة 500 دينار، وحجبت جائزة العلوم المالية المصرفية الإسلامية لعدم وصول أي من الطلبة المتنافسين.

وبحسب “بترا” تهدف الجائزة التي تعتبر مشروع وطنيا أردنيا أطلقه مركز دراسات الشرق الأوسط وعدد من الجامعات الأردنية منذ عام 1998 للبحث ضمن تخصصات متعددة في مجالات السياسة والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والاقتصاد والتربية وفي مجال العلوم المالية والمصرفية وعلى المستويات الأردني المحلي والعربي والإسلامي والدولي.

كما تهدف إلى تنمية ملكة البحث العلمي عند طلبة الجامعات وفق المنهج العلمي الصحيح وتشجيع الطاقات الإبداعية في الجامعات ودعمها، وإعطائها فرصة لتقديم ذاتها وتبني المواهب المبدعة من المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث الأردنية وخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن.

وخضعت البحوث المتنافسة لمعايير وأسس التحكيم العلمي إضافة إلى المقابلة الشخصية للمرشحين من قبل لجان تحكيم، تشكلت من أساتذة جامعيين أردنيين في مختلف التخصصات ممن يشهد لهم بالعلم والخبرة والنزاهة.

وطرحت الدورة الرابعة عشرة للجائزة 23 مجالاً ضمن الأطر الأربعة وهي الإطار المحلي الأردني والإطار العربي الإسلامي والإطار الدولي إضافة إلى إطار العلوم المالية والمصرفية الإسلامية.

وسجل في هذه الدورة 144 طالباً وطالبة من مختلف الجامعات موزعين على التخصصات العلمية والإنسانية، وقدم 37 منهم خططاً بحثية 13 منهم قدموا بحوثا للتنافس وذلك ضمن جدول زمني محدد منذ شهر كانون الأول 2011 وحتى بداية شهر تشرين الأول الحالي 2012.

وستقيم اللجنة العليا المشرفة على الجائزة حفلا خاصا في الجامعة الأردنية لتوزيع الجوائز والدروع وشهادات التقدير للطلبة الآخرين الذين شاركوهم في التنافس ظهر يوم الاثنين الموافق 12 تشرين الثاني.

والجهات المنظمة والداعمة هي البنك العربي الإسلامي الدولي وبنك الأردن دبي الإسلامي وغرفة تجارة عمّان ونقابة المهندسين الأردنيين، والمؤسسات الإعلامية والصحفية الأردنية ساهمت بتغطية فعاليات الجائزة وأخبارها منذ انطلاقتها.

وضمت اللجنة العليا المشرفة على الجائزة الدكتور أحمد بطيحة نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا والدكتور محمود قشطة عميد البحث العلمي في جامعة فيلادلفيا والدكتورة سهى أديب عميدة كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية والدكتور نمر السليحات القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة في جامعة عمان العربية.

 

الكلمات المفتاحية: اعلان اسماء الطلبة الفائزين بجائزة البحث العلمي