انتخابات

اعتماد «الحبر السري» في الانتخابات لمزيد من النزاهة

عين نيوز – رصد/

تعلن وزارة الشؤون البلدية قريبا عن قرار بإعتماد الحبر السري في الانتخابات البلدية التي ستجرى الثلاثاء المقبل، خلافا لما اعلنته سابقا، لمزيد من النزاهة، وفق مصدر حكومي.

ويأتي قرار الوزارة المرتقب، في ضوء لقاءات ومناقشات مع مؤسسات رقابية مختصة بشؤون الانتخابات، إذ اقترحت ضرورة استخدام «الحبر السري» على غرار ما اعتمد في الانتخابات النيابية الاخيرة.

وكشفت المصادر في حديث الى «الرأي» ان الهيئة المستقلة للانتخاب ستوفر كميات من الحبر السري، لمراكز الاقتراع، في حين خاطبت الوزارة منظمات دولية لتوفير اية احتياجات من الحبر مجانا وضمن المواصفات العالمية.

واوضحت المصادر أن الية استخدام الحبر السري، ستكون ذات الالية التي طبقت في الانتخابات النيابية الماضية، حيث سيقوم المقترع بغمس اصبع السبابه من يده اليسرى في الحبر، بعد تسليمه ورقة الاقتراع وشطب اسمه من جداول الناخبين.

وكانت الوزارة اعتمدت حزمة من الاجراءات اعتبرتها كافية لضمان سير العملية الانتخابية بنزاهة، مثل ادراج اسم البلدية على ورقة الاقتراع وادراج علامات امنية يصعب تزويرها على ورقتي اقتراع رئيس البلدية واعضاء المجلس البلدي.

واعتمدت الوزارة للجان الاقتراع جدولين في كل صندوق اقتراع ، احد هذه الجداول سيدرج عليها اسم الناخب حيث سيشطب اسمه عند التصويت، في حين سيعاد كتابة اسمه في الجدول الاخر لمزيد من النزاهة ومنعاً لاي اخطاء.

الراي