أخبار الأردن

اعتصام في المفرق لوقف إنشاء المفاعل النووي

عين نيوز- خاص/

اعتصاماعتصم ناشطون بيئيون أمام مبنى محافظة المفرق اليوم الثلاثاء للمطالبة بوقف إنشاء المفاعل النووي المزمع إقامة في المدينة وللمطالبة بالاستغناء الخيار النووي في الأردن والاتجاه للاستفادة من الطاقة البديلة.

ونفى الخبير والباحث في الطاقة المتجددة ياسين الحسبان ان تكون الطاقة النووية هي الخيار الأمثل لحل مشاكل الطاقة والمياه، ولفت إلى فشل المشروع من الناحية الاقتصادية حيث يحتاج الأردن إلى 3 جيجا واط لحل مشكلة الطاقة في حين يوفر المفاعل 1 جيجا واط فقط وبكلفة 10 مليار دينار.

وقال “إن الخيار المناسب والاستراتيجي لحل مشاكل الطاقة في الأردن التوجه للاستفادة من الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح” التي تؤكد الدراسات العلمية جدواها بحسب الحسبان الذي أشار إلى المخاطر الطاقة النووية التي ستكلف الأردنيين أعمارهم في حال حدوث كارثة.

 

ورفع المشاركون في الاعتصام الذي نظمته الحملة الشعبية لمنع إقامة المفاعل النووي في الأردن ” ارحمونا” ومنظمة السلام الخضر شعارات تطالب بوقف المشروع ” لا لإقامة المفاعل النووي” و” الأردن لا يريد النووي” و” لا لبناء المفاعل الكارثة لا لتكرار كارثة اليابان”.

وهتفوا” الشعب يريد وقف المفاعل” و” الشعب يريد إبعاد الكارثة”.

وقام عدد من الناشطين بالاستلقاء على الأرض في إشارة رمزية إلى ما سيخلفه بناء المفاعل من دمار وأثار سلبية، كما قدمت مجموعة مسرح الشارع عرضا مسرحيا ساخرا حول التهاون الرسمي في التعامل مع المخاطر المحتملة لبناء المفاعل النووي.

ومن جهته قال محافظ المفرق سليم الرواحنة الذي تسلم رسالة من الناشطين تطالب بوقف المشروع، إن العمل يجري على إعداد دراسة علمية بناء على توجيهات ملكية للوقف على جدوى المشروع والمخاطر التي قد تترتب عليه.

وسلم الناشطون للرواحنة رسالةرئيس الوزراء معروف البخيت تطالب بقوف المشروع حيث تعهد بإيصالها إلى الجهة المعنية.

وقال ان المخاطرة في الطقاة النووية سيكلف اعمار الاردنيين ومصائب لا حصر لها.

الكلمات المفتاحية: اعتصام في المفرق لوقف إنشاء المفاعل النووي- المفاعل النووي الادني