أخبار الأردن طيلة شهر رمضان المبارك

اطلاق مدفع رمضان من ساحة النخيل في راس العين

اكدت امانة عمان الكبرى اليوم الثلاثاء في تصريح ل موقع عين نيوز انه وبمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل سيتم واعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء ومن ساحة النخيل في راس العين  اطلاق مدفع رمضان ايذانا واعلاما بموعد الافطار وطيلة شهر رمضان المبارك  .

وقال الناطق الاعلامي للوزارة ناصر الرحامنة انه حاليا لا تفاصيل اضافية  فيما اذا سيتم اطلاق المدفع فمواقع اخرى من العاصمة عمان او مدن ومحافظات المملكة .

مدفع رمضان من القاهرة الى القدس  ودمشق  والى جميع الاقطار العربية والاسلامية

و يعد مدفع رمضان من اشهر طقوس شهر رمضان المبارك على مر التاريخ  وذلك للاعلان عن موعد الإفطار وإخبار الناس عن هذا الموعد. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية  بحيث تقوم الجهات الامنية  بإطلاق قذيفة مدفعية  صوتية لحظة مغيب الشمس معلنًا فك الصوم خلال شهر رمضان.

ويروى ان  القاهرة عاصمة  جمهورية مصر الشقيقة كانت أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان  عام  865هجرية  أراد السلطان المملوكي  خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه الفكرة  الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور  والإمساك.

وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي  إسماعيل  يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية.

وانتشرت  فكرة مدفع رمضان  في أقطار الشام أولا، القدس  ودمشق  ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن التاسع عشر، ثم انتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن  والسودان  وحتى دول غرب أفريقيا

 

الكلمات المفتاحية: امانة عمان- شهر رمضان- مدفع رمضان