اقتصاد

اطلاق مبادرة الشركات الطلابية في الجامعات الحكومية

عين نيوز- بترا/

توقيع الاتفاقية

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومؤسسة انجاز اليوم السبت اتفاقية مبادرة الشركات الطلابية بكلفة 750 الف دينار لتهيئة الفرص الاقتصادية للشباب الاردني.

وقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان والرئيس التنفيذي لمؤسسة انجاز ديمة بيبي.

وبموجب الاتفاقية التي تشمل 10 جامعات حكومية موزعة على مختلف مناطق المملكة، تعمل وزارة التخطيط والتعاون الدولي على دعم وتمويل تنفيذ المبادرة وذلك في إطار مسار البيئة الشبابية المنتجة الذي يتم تنفيذه من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الدكتور حسان ان الوزارة تولي اهمية خاصة ضمن برامجها التنموية المتعددة لقطاع الشباب وانتاجيته وتمكينه من المشاركة في التنمية الاقتصادية ،خصوصا في المناطق الفقيرة والنائية من خلال عدة مبادرات تعمل على تنفيذها بالتعاون مع العديد من الشركاء من مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

وأكد الدكتور حسان أهمية هذا المشروع المتوقع اطلاقه رسميا خلال شهر تموز في بناء قدرات الشباب الاردني وتأهيلهم وغرس روح المبادرة والانتاجية لديهم.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ المشروع على مدار ثلاث سنوات ابتداء من الفصل الدراسي المقبل من هذا العام، اذ سيتم تأسيس 225 شركة تضم نحو 5 آلاف طالب، بحيث يتم في السنة الأولى إنشاء 50 شركة، وفي الثانية 75 ، وفي الثالثة 100 شركة.

وقال ان المشروع يهدف إلى بناء قدرات الشباب الملتحقين بالدراسة الجامعية وتعزيز مهاراتهم في مجال الريادة والإبداع، بحيث يصبحوا قادرين على إنشاء مشروعات وأعمال ناجحة.

وتشمل المبادرة دورات ومساقات تدريبية متخصصة، يقوم الطلاب في نهايتها بإنشاء شركات فيما بينهم تعمل على تنفيذ أفكار تجارية ريادية حيث تحقق بعض هذه الشركات دخولا معقولة للطلبة تساعدهم في تغطية بعض نفقات دراستهم الجامعية، كما يمكن تطوير هذه الشركات بعد تخرج الطلاب بحيث تصبح مشروعات ومبادرات لأعمال استثمارية ناجحة تستفيد من المبادرات الوطنية الاخرى في مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت حسان الى أن الوزارة دأبت ومنذ اعوام ضمن برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية على تنفيذ برنامج الزمالة من خلال برنامج ارادة الذي يستهدف زيادة قدرات ومهارات الطلبة حديثي التخرج من الجامعات والمعاهد المتوسطة للمنافسة على دخول سوق العمل.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا مع العديد من الجهات المتخصصة على توسعة اطار العمل المشترك مع المؤسسات الوطنية من خلال البرنامج الوطني للزمالة الذي يستهدف أعدادا أكبر من الطلبة ليصل الى آلاف الطلاب خلال السنوات الثلاث المقبلة، والعمل على تزويدهم بمهارات ومعارف وخبرات متراكمة خلال سنوات الدراسة الأربع من خلال التدريب اثناء فصل الصيف في القطاعين الخاص والعام.

ويساعد البرنامج الطلبة في جاهزيتهم للمنافسة بقوة لدخول السوق العمل، وتقليل مخاطر البطالة والانتظار الطويل للحصول على فرصة عمل مناسبة.

ويعتبر (برنامج الزمالة) التدريبي احد أبرز مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية (إرادة) الذي يتيح للشباب من كلا الجنسين حديثي التخرج من مرحلة البكالوريوس والدبلوم والثانوية العامة والتي تقع أعمارهم ما بين 18-25 عاما فرصة التدريب العملي داخل مؤسسات المجتمع المحلي لمدة 6 أشهر يتقاضى المتدرب خلالها شهريا 60 دينارا بدل مواصلات.

وعرض حسان لبرنامج إعداد وتأهيل خريجات الكليات الجامعية المتوسطة (الأردن الآن) 2010-2012 الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي.

ويهدف البرنامج الى دراسة وتقييم الأسباب التي تحد من مشاركة المرأة في سوق العمل وإيجاد مبادرات مراعية للنوع الاجتماعي ووضع السياسات التي تخلق بيئة مواتية لايجاد فرص عمل للشباب خصوصا الفتيات مع مراعاة وجود إطار عمل تقييمي لهذه المبادرات للخروج بتوصيات ومقترحات تدعم الحكومة ببرنامجها التنموي الذي يسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة الاقتصادية والاجتماعية، وتكافؤ الفرص، وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى، وحماية الطبقة الفقيرة.

وتحدثت الرئيس التنفيذي لمؤسسة انجاز عن أهمية برنامج الشركات الطلابية كونه سيمكن الطلاب من تأسيس شركة خاصّة ذات رأسمال وإدارتها بالكامل تحت إشراف المتطوع.

ولفتت إلى أن البرنامج يمكن الطلبة من إجراء أبحاث تسويقيّة ودراسات الجدوى الاقتصاديّة وتحديد احتياجات السّوق المحليّ بمّا يسهم في صقل مهاراتهم الإداريّة وإثراء معرفتهم في إدارة الشّركات، وتتمّ تصفية الشّركة في نهاية الدّورة وتوزيع الأرباح على المساهمين.

ويشار إلى أن مؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص للشباب الأردني هي مؤسسة غير ربحية تسعى إلى اعداد وتأهيل الشباب الأردني لزيادة فرصهم للالتحاق بسوق العمل كمستخدمين وموظفين مؤهلين ورياديين وأصحاب مبادرات ومشروعات ناجحة، ولتحقيق هذا الهدف تقوم الشركة بعقد الدورات التدريبية والتأهيلية وتنفيذ العديد من الأنشطة والمبادرات الريادية في هذا المجال ومن ضمنها مبادرة إنشاء الشركات الطلابية.

الكلمات المفتاحية: اطلاق مبادرة الشركات الطلابية في الجامعات الحكومية- الاقتصاد الشبابي- بترا- عين نيوز