عربي ودولي

اسرائيل تعلن موافقتها على دعوة “الرباعية” بالعودة الى المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين

عين نيوز – رصد/

تعبيرية

أعلنت الحكومة الاسرائيلية موافقتها على دعوة اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة، وذلك بعد مشاورات اجراها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع مجلس الوزراء المصغر يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان “اسرائيل ترحب بدعوة اللجنة الرباعية اجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين دون شروط مسبقة”.

وأضاف البيان ان “اسرائيل لديها بعض المخاوف (بشأن العودة الى التفاوض)، الا أنها ستثيرها في الوقت المناسب”، داعيا الفلسطينيين الى الانضمام للمفاوضات المباشرة دون تأخير.

وقالت مصادر حكومية اسرائيلية ان نتانياهو طالب الوسطاء الدوليين بالعمل على ممارسة المزيد من الضغوط على الفلسطينيين واقناع السلطة الفلسطينية بضرورة العودة الى المفاوضات فورا.

هذا وكانت الرباعية اقترحت على طرفي النزاع جدولا زمنيا لاستئناف مفاوضات السلام يخصص شهرا واحدا لاعداد واجراء لقاء قمة بين الطرفين و3 اشهر اخرى للتوصل الى اتفاق بشأن قضايا الامن والحدود. وعلى الفلسطينيين والاسرائيليين حل غيرها من المسائل المعلقة في فترة لا تزيد عن 6 أشهر، وبذلك سيتم بحلول ربيع عام 2012 “تحقيق تقدم مهم”، حسبما جاء في البيان الصادر عن الرباعية بهذا الخصوص. وتقترح الرباعية – في حال التزام الطرفين بهذا الجدول – عقد مؤتمر دولي للتسوية السلمية بموسكو.

ابو ردينة: على اسرائيل ان تلتزم بوقف الاستيطان

من جانبه عاد نبيل ابو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية الى التأكيد على الموقف الفلسطيني من قضية استئناف المفاوضات المباشرة. وقد قال في تصريح لوكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية للانباء يوم الاحد 2 اكتوبر/تشرين الاول ان “العودة إلى المفاوضات تتطلب التزام إسرائيل بوقف الاستيطان والاعتراف بحدود عام 1967 دون مراوغة أو محاولات للتهرب من قرارات الشرعية الدولية”. واضاف قوله ان اسرائيل، إن كانت جادة، يجب عليها ان تلتزم بما ورد في خارطة الطريق، وقرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية دون أي تحفظات، مثل التي أعلنها مكتب نتانياهو، الأمر الذي “يعني ببساطة رفض كل المرجعيات الدولية”.

 

 

الكلمات المفتاحية: الاستيطان- الدولة الفلسطينية- الشرق الاوسط- اللجنة الرباعية- المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية- حدود 67