غير مصنف

استطلاع مثير عن رمضان.. 87% يتناولون وجبات الإفطار مع عائلاتهم و75% يفضلون تلقي رسائل ذات محتوى اسلامي على الموبايل

للسنة الثالثة على التوالي أجرت Yahoo! مكتوب للأبحاث استطلاعاً على مستوى المنطقة حول توجهات وإدراك الناس خلال رمضان. وتطرقت أسئلة الاستطلاع إلى جوانب حساسة متعلقة بالتقاليد والممارسات مما يقدم معلومات مباشرة و واضحة حول كيفية فهم الناس لرمضان ومدى تغير هذا الإدراك كل عام. وعلى عكس العام الماضي، فقد انخفض عدد المسلمين العرب الذين يتطلعون إلى صيام شهر رمضان هذا العام بنسبة 2% (98% في العام 2009). وأظهرت الدراسة أن الغالبية العظمى من المشاركين هذا العام (87%) يفضلون تناول وجبة الإفطار الرمضانية مع عائلاتهم في المنزل.

يذكر أن الاستطلاع أجري خلال شهر يوليو الذي يسبق بداية الشهر الكريم، واستطلع آراء 1446 شخص مسلم بالغ من مختلف أنحاء الدول العربية. فقد جرى الاستطلاع في كل من البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وكان 68% من مجموع المشاركين من الذكور و41% منهم بين عمر 36 و 45 عاماً، بينما كان 30% من المشاركين من الفئة العمرية 18 – 25 عاماً.

وفي هذا السياق تقول تمارا ديبريز، مديرة Yahoo! مكتوب للأبحاث: “يتمثل الهدف من هذا الاستطلاع في دراسة مفهوم شهر رمضان المبارك في أوساط المجتمع المحلي والمقيمين في عدد من دول المنطقة. وكانت النتيجة الأبرز للاستطلاع هو أن غالبية العرب لا يزالون مرتبطين بتقاليد وقيم وممارسات شهر رمضان المبارك. فالمسلمون يشعرون برابط خاص ويفضلون قضاء أوقاتهم الرمضانية مع العائلة في المنزل.”

وتتمثل أهم النتائج المستخلصة من الاستطلاع فيما يلي:

  • تعتمد الغالبية (56%) من المشاركين على الآذان في توقيت رمضان بينما يعتمد 9% منهم على المساجد في تحديد الوقت. ومن مصادر المعلومات الأخرى في هذا الشأن التلفزيون والصحف والانترنت والإذاعة.
  • تعتبر الغالبية العظمى شهر رمضان المبارك درساً سنوياً في ضبط النفس وتهذيبها. وهم يحبون دعوة الأصدقاء وأفراد العائلة لمشاركة روح رمضان، ويدفعون الزكاة ويقرؤون القرآن كاملاً خلال الشهر الكريم.
  • وفيما يتعلق بالمنهجية المتبعة لتحديد دخول شهر رمضان الكريم، فقد فضل 62% من المشاركين التقليد المتبع عبر الزمن بتحري الهلال وتتبعه بالعين المجردة، بينما يفضل 49% منهم الإعلان من قبل علماء الدين.
  • تفضل غالبية المشاركين (87%) الاحتفال بالشهر وتناول وجبات الإفطار مع العائلة في المنزل، بينما تفضل البقية تناول الإفطار مع الأصدقاء.
  • ومن المثير للاهتمام أن 75% من المشاركين (ارتفاعاً من 73% في استطلاع العام 2009) قالوا بأنهم مهتمون بتلقي المحتوى الإسلامي على هواتفهم النقالة خلال شهر رمضان المبارك. وكانت خياراتهم المفضلة في مجال المحتوى هي الأدعية وأوقات الصلاة وآيات من القرآن الكريم.
الكلمات المفتاحية: افطار رمضاني- تاستطلاع- رسائل دينية- رمضان- مسجات رمضان- موبايل