أخبار الأردن

استثناء الأطباء ذوي الاختطار من الوجود بالخطوط الأمامية

أكد أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة أن الحكومة تعمل على حماية الصحة، حيث تم تحديث بروتوكول منع العدوى، وتحديث الخطة العلاجية للوصول لبيئة صحية آمنة للمريض والكوادر الصحية، حيث لا يوجد حائل أمام استخدامهم وسائل الوقاية الصحية بعدد غير محدود وتم تمديد وسائل الوقاية الصحية لتصبح تكفي لأشهر مقبلة.

وقال خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء الأحد، إنه تم اعلان مفتوح لشراء خدمات الكوادر الصحية، ويتم حاليا تنفيذ تدريبات لاستخدام أجهزة التنفس للحفاظ على استمراريتها.

وأضاف أنه تم استثناء الأطباء ذوي الاختطار من الوجود بالخطوط الأمامية للتعامل مع الفيروس وذلك لحمايتهم.

وبين ان الطاقة الاستيعابية للأسرة العادية لمرضى كورونا أقل من النصف بقليل، والطاقة الاستيعابية لأسرة العناية أكثر من النصف بقليل، اما أجهزة التنفس الاصطناعي التقليدية بين الربع والثلث.

ولفت إلى أن هناك جهات تقوم بتقديم أسرة وخدمات كمنظمة أطباء بلا حدود التي قدمت 40 سريراً، وقد يكون لدينا طاقة أكثر من المعلن، ولكننا نعلن التوقعات الدنيا.

وأشار إلى أنه تم توزيع أجهزة الفحص السريع لكورونا التي تستغرق بين 45 دقيقة وساعة على مناطق الخدمة بمختلف مناطق المملكة، وتم شراء جهازين جديدين، وسيتم توزيعها على كافة المناطق التي تتعامل مع مرضى كورونا بسرعة.