أخبار الأردن

ازدياد فُرص تساقط الثلوج فوق مرتفعات المملكة

تشير صور الأقمار الاصطناعية ومحطات الرصد الجوي إلى بدء الآن تدفق الرياح القطبية المرافقة للمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثالثة حيث تزداد معها فُرص تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية وخاصة تلك التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر وتشمل مُرتفعات سوف و رأس منيف في المناطق الشمالية ومُرتفعات المزار الجنوبي و مؤتة في الكرك، مرتفعات الرشادية و القادسية في الطفيلة،

ووفق “طقس العرب”، يحتمل إمتداد بعض الزخات الثلجية خلال الساعات القادمة لبعض الفترات إلى المرتفعات التي يقل ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر مع فرص تراكمات محدودة إن حدثت و يشمل ذلك بعض المُرتفعات الجبلية في العاصمة و البلقاء.

ويُتوقع امتداد تساقط الثلوج وتراكمها تدريجيًا إلى مُرتفعات الشوبك و الهيشة و جبال وادي موسى و مبرك و قرى النعيمات و رأس النقب في معان. ولا تزال فرصة أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً قائمًا على فترات فوق جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية و القادسية).

ويكون الطقس اليوم بارداً في أغلب المناطق و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و غالباً غائم مع هطول الأمطار بمشيئة الله على فترات في مُختلف مناطق المملكة يصحبها حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد، كما و تسقط ثلوج مخلوطة بالأمطار فوق المُرتفعات الجبلية أحياناً.

هذا ومن المُتوقع أن يتحرك المُنخفض الجوي سريعاً نحو الشرق بحيث تضعف الفعالية الجوية بشكل تدريجي، في حين يُتوقع استمرار تدفق رياح قطبية نحو المملكة مما يتسبب بتأثر المملكة بموجة من الجليد و تدني درجات الحرارة إلى الصفر المئوي.

حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في العديد من المناطق مع بقاء الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية في ساعات الليل الأولى، ولاحقاً أثناء الليل و بشكل تدريجي يُتوقع حدوث موجة جليد واسعة النطاق و في أجزاء واسعة من المملكة.

(طقس العرب)