أخبار الأردن

اختيار عمّان بين 50 مدينة رائدة للتقدم لمسابقة الابتكار العالمية

وصلت مدينة عمان بين 50 مدينة للتصفيات النهائية لتحدي عمداء المدن العالمي 2021، وهي مسابقة عالمية للابتكار تعمل على تحديد وتسريع الأفكار الأكثر طموحاً التي طورتها المدن استجابة لوباء كورونا.

وفي بيان للأمانة الأربعاء، ستقوم المدن الخمسون التي وصلت إلى النهائيات بتنقيح وتطوير أفكارها بمساعدة تقنية من مؤسسة Bloomberg Philanthropies وشبكتها من الخبراء في الابتكار والتطوير، وستفوز 15 مدينة من أصل 50 بالجائزة الكبرى التي سيعلن عنها في أوائل عام 2022 حيث تحصل كل منها على مساعدات فنية ومالية لعدة سنوات كي تنفذ أفكارها.

وتقترح عمان تطوير وتوسيع خرائط قابلية الوصول للخدمات الحضرية لدعم السلطات المحلية في توطين أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الأهداف الاستراتيجية للقطاعات، وتزويد قادة المدن في المستقبل برؤية شاملة مبنية على الأدلة العلمية والسياسات المبنية على الأدلة الحضرية بالتعاون مع الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمبادرات المحلية، لتمكين وضع خطط شاملة لأي تدخل حضري، وتطوير خطط استجابة فعالة أثناء الأزمات المختلفة.

وقال رئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة إن الامتياز الحقيقي لقدرة أمانة عمان هو تعزيز مرونة ونوعية الحياة في المدينة واستدامتها لجميع المواطنين من خلال تطوير الأدلة الحضرية العلمية والمثابرة في تطويع الأدوات التكنولوجية لرفع سوية الخدمات البلدية.

وقدّمت 631 مدينة من 99 دولة تأهل منها 50 مدينة للتصفيات النهائية، أفكارًا تتناول أربعة من أهم التحديات التي عززها الوباء، وهي التعافي الاقتصادي، والصحة العامة ورفع سوية الحياة، والمناخ والبيئة، والقدرة على أخذ القرارات السليمة بشكل يضمن العدالة والمساواة. وقامت لجنة اختيار مرموقة برئاسة مشتركة، بتقييم الطلبات لتحديد المتأهلين للتصفيات النهائية.

بترا

الكلمات المفتاحية: الاردن- عمان