اقتصاد

اختتام فعاليات مؤتمر الاتجاهات الحديثة في محاسبة الاداء

عين نيوز- بترا/

ناقش خبراء عرب موضوعات حول مكافحة الفساد والوقاية منه ودور هيئة مكافحة الفساد والحاكمية الرشيدة، والمعايير العالمية للمحاسبة في الأجهزة الحكومية.

وتناول الخبراء اليوم الخميس بعد ثلاثة أيام من اجتماعات المؤتمر الإقليمي السنوي الثالث “الاتجاهات الحديثة في محاسبة الاداء ومكافحة الفساد المالي والاداري لتحقيق التنمية المستدامة” أوراق عمل حول دور دائرة الجمارك في مكافحة الفساد المالي والحاكمية الرشيدة ودورها في الإدارة الأردنية، ودور وانجازات ديوان المحاسبة ودور الاتحاد الدولي في قيادة تطوير مهنة المحاسبة على نطاق عالمي لتحقيق المصلحة العامة.

ويشارك في المؤتمر الذي نظمه مركز مملكة المعرفة للتدريب والاستشارات في مقر ديوان المحاسبة لمدة ثلاثة أيام نحو 50 خبيرا من الأردن وعدد من الدول العربية الشقيقة.

وأكد الخبراء في مداخلاتهم أهمية دور الإعلام الإذاعي الأمني المساهم في معالجة قضايا الفساد الإداري والمالي ودور هيئة الأوراق المالية في حماية المتعاملين في سوق رأس المال الوطني.

وبدوره أكد رئيس ديوان المحاسبة مصطفى البراري في كلمته امام المؤتمر اهمية الرقابة على الأداء ومكافحة الفساد لضمان استخدام المال العام بكفاءة واقتصادية وفاعلية مبينا أن مهمة الديوان الرئيسة هي المحافظة على المال العام من الهدر والضياع.

وقال ان الديوان يسعى الى التركيز على رقابة الأداء لحماية المال العام والتأكد من حسن استغلاله مؤكدا وجود إرادة سياسية قوية لدعم الأجهزة الرقابية في مكافحة الفساد وتعزيز المساءلة والشفافية والنزاهة.

وعرض البراري المراحل التي مر بها ديوان المحاسبة مبينا أن مهام الديوان تتضمن مراقبة واردات الدولة ونفقاتها وتقديم المشورة المالية والمحاسبية للجهات الخاضعة لرقابته.

وقال ان الديوان أخذ بالتوصيات المنبثقة عن مشروع التوأمة الذي تم تنفيذه ما بين ديوان المحاسبة وائتلاف مكتبي التدقيق الوطني البريطاني والالماني إضافة الى ملاحظات خبراء برنامج دعم تحسين الإدارة والحكم الرشيد.

وأكد أن الرقابة عملية تشاركية مع الجهات الخاضعة للمراقبة وهي جزء من هيكلة مشروع الاصلاح للدولة وليست فوقه وهي رقابة نظام على نظام وليس فرد على فرد.

وأضاف البراري أن رؤية الديوان تتمثل بالتميز الرقابي المهني المستدام الهادف لتعزيز المساءلة والمحاسبة والحفاظ على المال العام من الهدر والضياع ومساعدة القطاع العام للعمل بكفاءة وفاعلية لتحقيق مستويات عالية لرفع كفاءة الاقتصاد الوطني.

وأكد أن ديوان المحاسبة يقوم بدوره في تقييم الأداء للجهد والنشاط الحكومي المبذول وابداء الرأي بكل كفاءة ولديه القدرة على تقييم أداء الوزارات والمؤسسات والشركات التي تساهم فيها الحكومة بنسبة تزيد عن 50 بالمئة.

الكلمات المفتاحية: اصلاح- اقتصاد- الاداء- الاردن- الرقابة- الفساد