اقتصاد

اتفاقية قرض ميسر بين الاردن واسبانيا بقيمة 12 مليون يورو

عين نيوز- بترا/

جانب من توقيع الاتفاقية

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان والسفير الاسباني في عمان خافيير سانجرو دي لينيرز اليوم الخميس اتفاقية قرض ميسر بقيمة 12 مليون يورو تقدمه الحكومة الاسبانية للأردن لتمويل مشروع إدارة مياه قطاع الشمال بحضور وزير المياه والري موسى الجمعاني.

وقال الوزير حسان إن توقيع هذا القرض الميسر سيساهم في تمويل مشروع في قطاع المياه والتأكد من استعمال مصادر المياه بشكل فعال.

وبين أن مشروع إدارة مياه قطاع الشمال يهدف إلى ربط نقاط التحكم من المضخات الفرعية والآبار والسدود ومحطات ضخ المياه بحاسوب مركزي ليشكل شبكة معلوماتية تسهل عملية تبادل المعلومات وعملية الضخ بين المحطات المرتبطة به ما سيمكن العاملين من خلال الشبكة المعلوماتية من ضخ المياه والتحكم بها بشكل منظم وبفترات زمنية قصيرة. واضاف أن أهمية المشروع تكمن في تسهيل أعمال التشغيل والصيانة وتخفيض فائض المياه في المملكة من خلال التحكم عن بعد بعملية فتح واغلاق والتحكم بمرافق المياه في المحافظات المعنية عن طريق أجهزة الاتصال.

وأشار الوزير حسان بأن شروط هذا القرض ميسرة جدا من ناحية نسبة الفائدة الضئيلة البالغة 01ر0 بالمئة ومدة سداد 42 عاما وفترة سماح تصل الى 21 عاما.

وتوقع حسان إثناء حفل التوقيع التوصل الى توقيع اتفاقية مع الجانب الاسباني لصالح قطاع الطاقة الشمسية قريبا،معربا عن شكر وامتنان حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لحكومة مملكة اسبانيا لدعم جهود الأردن التنموية، حيث أن السفارة الاسبانية ومكتب الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي، قد ساهما وعلى مدى الأعوام السابقة بتمويل مشاريع في قطاعات عدة منها المياه والتكنولوجيا والتعليم والسياحة، بالإضافة الى الدعم لقطاع التمويل الميكروي.

الكلمات المفتاحية: اتفاقية قرض ميسر بين الاردن واسبانيا بقيمة 12 مليون يورو- قروض ميسرة للاردن