شباب وجامعات

اتحاد الجامعات ينفذ مشروعا لتصنيف الجامعات عربيا

قرر اعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية، خلال اجتماع اليوم الاحد بمقر اتحاد الجامعات العربية بعمان، البدء بمشروع لتصنيف الجامعات العربية للمساهمة في زيادة قدراتها التنافسية وصولا إلى العالمية.
وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة: إن الحاجه أصبحت ملحة لوجود تصنيف عربي للجامعات، مشيرا إلى أن الاتحاد وبالتعاون مع عدد من المؤسسات والمنظمات العربية والدولية سيبدأ مشروع التصنيف قريباً بعد الإعداد والتجهيز اللازم له. وقال رئيس المجلس التنفيذي ورئيس جامعة حلوان في جمهورية مصر العربية الدكتور ماجد نجم: إن الجامعات العربية لديها الرغبة في التطوير والتحديث بما يواكب ما يجري في العالم، وأن وجود مناخ تنافسي يتمتع بالشفافية والمصداقية سيؤدي إلى تحفيز الجامعات العربية، للحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الخاص باتحاد الجامعات العربية باعتباره المظلة الرئيسة الرسمية والوحيدة للجامعات العربية.
وابدى الدكتور نجم استعداد جامعة حلوان للتقدم مباشرة للدخول في هذا التصنيف حال تطبيقه.
وناقش المجلس التنفيذي الذي حضره الامينان العامان المساعدان الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي، ورؤساء الجامعات العربية، آلية عمل لجان فحص العضوية الخاصة بانضمام الجامعات العربية الجديدة والخطة الاستراتيجية التي أعدتها الامانة العامة للاتحاد والتي تمتد إلى العام 2030 والتحديات التي تواجه تنفيذها.
وبحث المجلس امكانية زيادة عدد الاشتراكات للمجلات العلمية العربية في التصنيف الدولي سكوبيس، والتقرير المالي للاتحاد ومكان انعقاد الدورة القادمة للمؤتمر العام الدورة 53.
ووافق المجلس على اعتماد قرار الجهة المخولة بترخيص المؤسسات التعليمية بعد الحصول على كافة المعلومات اللازمة وعرضها على الامانة العامة لاتخاذ القرار المناسب.
يشار إلى ان المجلس التنفيذي للاتحاد هو الهيئة العُليا الثانية بعد المؤتمر العام، ويقوم برسم السياسات العامة للاتحاد، ووضع الخطط الاستراتيجية والبرامج الاكاديمية والعلمية لتنفيذها.

الكلمات المفتاحية: جامعات