اقتصاد

ابو غزالة يدعو الى تطبيق المعايير المحاسبية الدولية في الدوائر الحكومية

عين نيوز – خاص /

دعا رئيس المجمع العربي للمحاسبين القانونيين الدكتور طلال ابو غرالة الى تطبيق المعايير المحاسبية الدولية في الدوائر الحكومية مع التركيز على الإجراءات الاستباقية لمكافحة الفساد الاقتصادي.

واضاف خلال محاضرة في جامعة الإسراء الخاصة اليوم حول معايير المحاسبة في القطاعين العام والخاص ان تطبيق المعايير المحاسبية في مؤسسات الدولة سيحل العديد من المشكلات الاقتصادية التي تواجهها المملكة.

واكد استعداد المجمع لتدريب جهاز الدولة على المعايير المحاسبية الحديثة، مشيرا الى اهمية تشكيل فريق بالتعاون مع اساتذة الجامعات لتقديم قانون للإدارة الصالحة يقدم للمشرعين بعد عرضه على الجهات الرقابية المختصة ومنها ديوان المحاسبة وجمعية مدققي الحسابات.

وكشف ابو غزالة عن عزم المجمع تطوير برنامج تدريسي يركز على كيفية منع الفساد وما يجب ان يطبق لمنع حدوثه وكيفية اكتشافه في المراحل الأولية.

وقال ابو غزالة ان قصر عمر الحكومات في الأردن ساهم بشكل كبير في عدم السماح لها بالتخطيط طويل المدى للإصلاح، مشددا على ان الاصلاح الاقتصادي هو المطلوب في الوقت الحالي والذي يعتبره المواطن اكثر اهمية من الاصلاح السياسي.

واضاف ان الفساد في القطاع الخاص أسوأ وأخطر من الفساد في القطاع الحكومي لأن المفسد في القطاع الخاص يعمل منفردا وبمنأى عن غيره، مشيرا الى ان عدم تطبيق القوانين والمعايير في القطاع الخاص يعد مثالا على هذا الفساد.

من جهته أكد رئيس الجامعة أن الإسراء دأبت على عقد واستضافة فعاليات ونشاطات على قدر كبير من الأهمية ومساس بحياة المواطن، مشيرا الى أن قضية الفساد تعد اليوم من أهم القضايا التي يعاني منها الإنسان على امتداد قارات العالم ولا سيما في الوقت الذي نحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

الكلمات المفتاحية: ابو غزالة يدعو الى تطبيق المعايير المحاسبية الدولية في الدوائر الحكومية