عربي ودولي

إيران: أي اتفاق سوري بدون طهران محكوم بالفشل

عين نيوز – رصد/

a6744d65-1625-4354-93bb-31ecb7da38e9حذر رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران اللواء محسن رضائي، امس الأحد، من استبعاد بلاده من أي توافق سياسي أو ميداني بشأن سوريا.

وكتب رضائي في تغريدة له على حسابه الشخصي في “تويتر”، أن “أي توافق سياسي أو ميداني في سوريا خلف الستائر من دون حضور إيران محكوم بالهزيمة”.

وكانت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية الإيرانية قالت امس، إن “تقارب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ليس من صالح إيران”.

وتتزايد المخاوف الإيرانية من عزل طهران عن أي اتفاق بين موسكو وواشنطن وبعض الدول الإقليمية بشأن سوريا.

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع يضم وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا في موسكو لبحث الوضع في سوريا، في 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وفي سياق متصل، طالب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، روسيا بضرورة الحصول على “ضمانات كافية” لاستمرار الهدنة في حلب.

وقال شمخاني خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكساندر لافرنتييف، إن “تحرير حلب أدى إلى فضح سياسات الغرب في إيجاد ودعم الإرهاب والدفاع الشامل عن العناصر التكفيرية، مرة أخرى للرأي العام”، على حد تعبيره.

وشدد على “أهمية استمرار التشاور بين المسؤولين الإيرانيين والروس والسوريين على مستويات مختلفة وذلك بالنظر إلى زيادة التعقيد في الأزمة السورية من الناحية السياسية والعسكرية”، على حد قوله.