عربي ودولي شركات طيران عربية طلبت الإنضمام للتطبيق

إياتا”: تطبيق تصريح السفر الرقمي ينطلق منتصف نيسان على منصة “أبل

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الأربعاء، إنَّ تصريح سفر رقمي لنتائج فحوص كوفيد-19، وشهادات التطعيم سينطلق على منصة “أبل” في منتصف نيسان القادم .

وكان من المزمع إطلاق تصريح السفر الرقمي، الذي يمر حالياً بمرحلة اختبار، بحلول نهاية مارس .

وقال كامل العوضي نائب الرئيس الإقليمي لـ”إياتا” في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، إنَّ من المتوقَّع إطلاق التطبيق على منصة “أبل” في 15 أبريل تقريباً، ثم في وقت لاحق على منصة أندرويد.

وقال العوضي: “لكنَّ التطبيق سيحقق نجاحه فقط، عندما تستخدمه شركات الطيران، والدول المختلفة، والمطارات”.

كانت شركة “فيرجن أتلانتيك” للطيران، ومقرُّها بريطانيا، قالت يوم الجمعة، إنَّها ستجرب تطبيق “إياتا” على مسار لندن إلى بربادوس بدءاً من 16 أبريل – نيسان. وقالت بربادوس، إنَّها ستقبل التصريح على حدودها، لتصبح من أوائل الدول قبولاً لتصريح رقمي بدلاً من الوثائق الورقية.

ويقول “إياتا”، إنَّ تصريح السفر سيساعد في تسريع عمليات تسجيل الوصول وفي إدارة الوثائق الصحية بسهولة وكشف تزويرها.
واضاف العوضي: “عدد كبير من شركات الطيران طلبت الانضمام (لاستخدام التطبيق) والدول العربية تأتي في طليعة الدول المستعدة لاستئناف الحركة الجوية .
، وأشار العوضى إلى أن تأثيرات الصدمة المالية التي سببتها أزمة كوفيد-19 لاتزال واضحة حتى الآن إذ سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط خلال عام 2020 خسائر بقيمة 7.1 مليار دولار أمريكي، ما يعادل 68.47 دولار أمريكي عن كل مسافر. ومع تقليص معدل الرحلات بنسبة 20% مقارنة بعام 2019، سيستمر هذا الاتجاه الهبوطي على الرغم من إجراءات تخفيف التكاليف.
 

الكلمات المفتاحية: الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا- تطبيق سفر رقمي