أخبار الأردن

تجدد المسيرات المطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد وتجمعات متزامنة

مظاهرات في الاردن

/عين نيوز- خاص

مظاهرات في الاردنتجمع المئات من المواطنين والنشطاء في المنطقة الفاصلة ما بين مبنى مجلس النواب ودوار الداخلية قبل قليل تلبية لدعوة النقابات المهنية في تنظيم مسيرة بعنوان الحرب على الفساد فيما تجمع المئات من أبناء مدينة الطفيلة في إطار مسيرة تدعو لإسقاط المحافظ وتهتف ضد حكومة معروف البخيت.

وبدأت بعد صلاة الجمعة مؤشرات تجمع المئات وسط مدينة الزرقاء في إطار نشاط بإسم حق العودة فيما لا زالت الأجواء محتقنة تماما في مدينة مادبا وسط محاولات حثيثة من المسئولين والوجهاء لمنع الناس من التجمع سواء في مجمع الباصات او مقابل مبنى المحافظة.

وشهدت عدة محافظات بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة انطلاق العديد من المسيرات الشعبية في أنحاء عدة من البلاد للتأكيد على المطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد، شارك بها آلاف المواطنين .

وانطلقت بعد صلاة الظهر في العاصمة عمان مسيرة من أمام مسجد الملك المؤسس عبد الله الاول بإتجاه ميدان جمال عبد الناصر نظمته الحركة الإسلامية وقوى سياسية وشعبية اخرى قدر عدد المشاركين بها نحو 2000 شخص .

وحمل المشاركون لافتات تدعو الحكومة للجدية في محاربة الفساد او الرحيل ، وسط تواجد امني كبير.

ومن اللافتات التي رفعت “من أجل أردن خال من الفساد”..”يدا بيد لمحاربة الفساد”.

وأعلنت القوى المشاركة ان تنظيم المسيرة ياتي في سياق مواصلة المطالبة بالإصلاح، وتزامنا مع فتح ملفات فساد من دون معالجتها، من بينها قضية رجل الأعمال الأردني المحكوم بقضايا فساد خالد شاهين الموجود في لندن، على الرغم من عدم انتهاء مدة محكوميته.

واعتصم المئات من النشطاء امام مسجد الكالوتي بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان للتنديد بقمع السلطات الامنية لمسيرة العودة يوم الاحد الماضي التي نظمت في منطقة الكرامة الحدودية مع اسرائيل لاحياء الذكرى الـ 63 لاغتصاب فلسطين ، حيث اصيب نحو 25 شخصا جراء المواجهات التي وقعت في المنطقة .

وهتف المشاركون في الإعتصام هتافات تدعو لطرد السفير الإسرائيلي من عمان واغلاق السفارة ، كما جددوا مطالبهم بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل .

وانطلقت في مدينة الطفيلة مسيرة حاشدة دعا اليها ابناء المحافظة للمطالبة بجملة من الإصلاحات السياسية والإقتصادية ، من أمام المسجد الكبير في وسط المدينة باتجاه مبنى المحافظة .

وطالب المتجمهرون برحيل الحكومة واتهمهوها بالقصور عن تلبية وعود الملك في دفع عجلة الإصلاح ، كما أنهم نادوا بحل مجلس النواب.

ونفذ نحو الف مواطن في محافظة الكرك اعتصاما امام مجمع النقابات المهنية للمطالبة بمحاربة الفساد واحتجاجا على ما وصفوه بتلكوء حكومة معروف البخيت في الاصلاح السياسي وتنديدا بسياسة القبضة الامنية وارتفاع الاسعار ،وطالبوا بحل مجلس النواب ورحيل الحكومة

الكلمات المفتاحية: إنطلاق عدة مسيرات متزامنة في عمان والزرقاء والطفيلة وتجمعات في مادبا- اسقاط حكومة البخيت- الحرب على الفساد- مسيرات في الاردن