عربي ودولي

إنجاز الربط الكهربائي بين الأردن والعراق خلال سنتين

أكد وزير الكهرباء العراقي ماجد محمد، الاثنين، سعي بلاده في المضي بمشروع الربط الكهربائي مع كل من الأردن ومصر، وفق وسائل اعلام عراقية.

وقال وزير الكهرباء العراقي، “نحن في طور الربط الكهربائي مع الأردن بطول 300 كيلو متر وسينجز خلال سنتين ونكمل بعدها الربط مع مصر خلال 3 سنوات”.

وأوضح، أن العراق يعمل على الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة وبما يتيح له مرونة في الأسعار المناسبة وبما يخدم مصالحه سواء من الأردن أو مصر أو السعودية.

واتفق الأردن والعراق، في ايلول الماضي، على برنامج زمني لتنفيذ الربط الأردني- العراقي لتغذية الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي مع وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب في بغداد بحضور مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة وسفير المملكة لدى العراق منتصر العقلة، تم خلاله بحث علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وقالت الوزيرة زواتي، إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن (الريشة) مع المنطقة الغربية من العراق (القائم) بطول تقريبي 300 كيلومتر وبتكلفة تقديرية 140 مليون دولار، مشيرة الى ان الجانبين حددا مسؤولية كل طرف بإنشاء وملكية وإدارة جزء المشروع داخل حدوده وان يتحمل كل منهما تكلفة أجزاء المشروع الواقعة في اراضيه.