عربي ودولي

إنتهاء الإستفتاء على الدستور الجديد في سوريا وبدء عمليات فرز الأصوات

عين نيوز- رصد/

إنتهت مساء الأحد، عملية الإستفتاء على الدستور السوري الجديد، وبدأت عمليات فرز الأصوات بعد إغلاق مراكز التصويت في جميع محافظات البلاد.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إنه تم إغلاق صناديق الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جميع المراكز.

وكانت السلطات السورية قرّرت، في وقت سابق الأحد، تمديد عملية الإستفتاء على الدستور السوري الجديد لغاية الساعة 10 مساءً، نظراً للإقبال المستمر من المواطنين على مراكز الإستفتاء في عدد من المحافظات.

ويذكر أنه كان من المقرر أن تنتهي عملية الإستفتاء في المحافظات السورية كافة في تمام الساعة 7 من مساء الأحد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه بدأت “عند الساعة السابعة من صباح الأحد عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للجمهورية العربية السورية في المراكز الموزعة في المحافظات والمراكز الحدودية والمطارات والبادية”.

وأضافت أن العدد الإجمالي للمراكز التي خصصت لعملية الإستفتاء بلغ 14185 مركزاً بعد طلب بعض المحافظات زيادة أعداد المراكز المحددة مسبقاً بـ 13835.

وتستمر عمليات الإستفتاء حتى الساعة السابعة مساء، ويحق لرؤساء المراكز تمديد الوقت إلى الساعة العاشرة مساء، في حال وجد “توافداً كبيراً من المواطنين”.

ويقدّر عدد الذين يحق لهم الإدلاء بآرائهم في الإستفتاء بأكثر من 14 مليوناً.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر، في وقت سابق من الشهر الجاري، مرسوما بتحديد يوم الأحد الموافق 26 شباط/ فبراير الجاري، موعدا للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

ويتألف الدستور السوري الجديد من 157 مادة، وشهدت بعض مواده بعض الإشكاليات وخاصة المادة الثالثة التي تحدد دين رئيس الجمهورية الإسلام.
ويلغي الدستور الجديد الدور القيادي لحزب (البعث) الذي يحكم البلاد منذ نحو 50 عاماً.

الكلمات المفتاحية: إنتهاء الإستفتاء على الدستور الجديد في سوريا وبدء عمليات فرز الأصوات