فن وثقافة

إليسا نجمة 27 أكتوبر: لم اصل الى ما انا عليه الا بعد تعب ومشقة

عين نيوز- رصد/

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنّانة اللبنانيّة إليسا المولودة في بلدة دير الأحمر في البقاع – شمالي شرقي بيروت، من أم سوريّة وأب لبناني، وفي أسرة تتألّف من ثلاث فتيات وثلاثة شبّان.

درست إليسار خوري، وهو اسمها الحقيقي، في مدرسة داخليّة وكانت لا ترى عائلتها إلّا في أيّام العطل، التحقت بكليّة العلوم السّياسيّة في الجامعة اللبنانيّة لكنّها لم تكمل دارستها الجامعيّة.

تحلم إليسا بتكوين عائلة وأن ترزق بأطفال علماً أنّها ارتبطت بالموزّع الموسيقي غي مانوكيان إلّا أنّ علاقتهما لم تكلّل بالنّجاح.

من هواياتها الرّياضة والسّفر، تعشق اللون الأبيض وتفضّل عطر “جيفينشي”، كما تحب ركوب “بي إم دبليو” وتقود سيّارة رباعيّة الدفع.

بدأت حياتها الفنيّة باكراً في سن السّادسة عشرة عندما تعرّفت إلى الفنّان الكبير الرّاحل وسيم طبّارة فشاركت في مسرحيّات سياسيّة ساخرة ألّفها، ووقفت من خلالها أمام الجمهور على خشبة “مسرح الساعة العاشرة”.

وبعدها بسنوات وتحديداً في عام 1992 شاركت في برنامج “ستديو الفن” الذي كان يعرض على شاشة LBC اللبنانيّة، وكانت لا تزال مرتبطة بدراستها وعملها في المسرح ولكنّها تمكّنت من تقسيم وقتها حتّى حصلت من البرنامج على الميدالية الفضيّة.

بعد البرنامج شاركت في عدّة حفلات غنائيّة حتّى عام 1999 عندما طرحت ألبومها الأوّل “بدي دوب” مع شركة “ليدو برودشكنز” وEMI، ومنذ إطلالتها في أوّل كليب بدأ الهجوم عليها بعدما صوّرت أغنية “بدي دوب” وهي تغطّي جسدها بشرشف أبيض، فارتبط اسمها بالإغراء ونالت الكثير من الانتقادات ولكن ذلك هو ما أعطاها دفعاً قوياً وجعل اسمها بارزاً في لبنان.

بعدها حرصت إليسا على طرح ألبوم جديد كل سنتين تقريباً، فثاني ألبوماتها كان “وآخرتا معك” الذي طرحته عام 2000 من إنتاج شركة “ديلارا” وتوزيع “عالم الفن”، وقدّمت فيه دويتو غنائياً مع الفنان اللبناني راغب علامة بعنوان “بتغيب بتروح”، ثمّ طرحت عام 2002 ألبوم “عايشالك” مع شركة “عالم الفن” الذي حقّقت فيه أغنية “أجمل إحساس” نجاحاً كبيراً.

عام 2004 كان بداية تعاونها مع شركة “روتانا” فطرحت ألبوم “أحلى دنيا”، الذي حصلت عنه على أوّل جائزة “وورلد ميوزيك أوورد” لتحقيقه أعلى مبيعات في الشّرق الأوسط، وفي عام 2006 طرحت ألبومها الخامس “بستناك”، وحصلت عنه على جائزة “وورلد ميوزيك أوورد” الثانية.

ثمّ طرحت ألبومها السادس “أيامي بيك” عام 2007، وبعدها طرحت ألبومها السّابع “تصدق بمين” في عام 2009 وهو الألبوم الذي جعلها تحصل على “وورلد ميوزيك أوورد” للمرّة الثالثة في حياتها بعدما حقّق مبيعات تخطّت حاجز المليوني نسخة، وأصبحت أوّل فنّانة عربيّة تحصل على هذه الجائزة ثلاث مرّات.

تعتبر إليسا أكثر الفنّانات العربيّات تعاقداً معها للقيام بحملات إعلانيّة لمنتجات عالميّة، إذ تعاملت مع شركة المياه الغازية “بيبسي” عام 2003 واستمر التعاقد لعدة سنوات قدّمت فيها إعلانات قويّة، كما تعاقدت معها شركتا النظّارات العالميّتان Vogue وanRay B، إلى جانب منتجات Lux للعناية بنظافة البشرة، وساعات Corum، وفي عام 2008 تعاقدت معها شركة الهواتف المحمولة Samsung، كما اختيرت إليسا لتكون الوجه الدعائي لـLazurde لصناعة الذهب.

ومع كل هذا، فإنّ الشّركة الفرنسيّة Georges Stahl اختارت إليسا لتصنع عطراً يحمل اسمها Elle D’ Elissa، احتفلت بصدوره في حفل إعلامي كبير أقيم عام 2007 في دبي يوم.

الكلمات المفتاحية: إليسا نجمة 27 أكتوبر: لم اصل الى ما انا عليه الا بعد تعب ومشقة