رياضة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) :

كورونا لدى منتخب جنوب السودان تؤهل الأردن لنهائيات بطولة كأس العرب 2021 المقررة نهاية العام

 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)  في الدوحة اليوم الاثنين عدم إقامة المباراة التي كانت مقررة مساء اليوم بين منتخبي الأردن وجنوب السودان ضمن التصفيات المؤهلة لللمسابقة في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™️، واحتساب نتيجة المباراة بفوز الأردن بثلاثة أهداف نظيفة ليتأهل بذلك الى نهائيات المسابقة المقرر إقامتها نهاية العام الجاري.
ويأتي ذلك القرار بعد أن تأكد إصابة عدد من أعضاء وفد منتخب جنوب السودان بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ويستند قرار الفيفا إلى المادة (5.6) من لوائح المسابقة (القوة القاهرة)، بعد الأخذ في الاعتبار ضرورة حماية صحة وسلامة اللاعبين وجميع المشاركين في البطولة.
ويؤكد الفيفا على عدم تسجيل أية أعراض حادة لدى المصابين بالفيروس، والذين يتلقون حالياً الرعاية الصحية اللازمة، كما تؤكد اللجنة المحلية المنظمة توفير أفضل الخدمات الطبية المتوفرة لأعضاء البعثة وأن دولة قطر سوف تتحمل تكاليف الرعاية الطبية المقدمة لأفراد بعثة منتخب جنوب السودان.
ويخضع جميع أفراد المنتخبات المشاركة في التصفيات لفحوصات “بي سي آر” عند وصولهم إلى الدوحة للكشف عن المصابين بالفيروس، وفق الإجراءات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة العامة في قطر.
وبعد جولتين من الفحوصات الطبية تأكدت إصابة سبعة لاعبين من منتخب جنوب السودان بالفيروس، إضافة إلى خمسة لاعبين آخرين أكدت نتائج الفحوصات احتمالية إصابتهم بالفيروس حسب وزارة الصحة العامة.
ومع تأكيد مخالطة سبعة لاعبين آخرين من منتخب جنوب السودان لزملائهم المصابين؛ يصل عدد اللاعبين الذين يخضعون حالياً للعزل إلى 19 لاعباً.
ويعرب الفيفا واللجنة المحلية المنظمة للبطولة عن أسفهما لعدم تمكّن منتخب جنوب السودان من المشاركة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العرب، متمنين الشفاء العاجل لجميع المصابين.
ومن المقرر إعادة قيمة التذاكر للمشجعين بعد قرار إلغاء مباراة اليوم.
ويشدد الفيفا على أن صحة وسلامة جميع المشاركين في بطولة كأس العرب FIFA 2021 تأتي على رأس أولوياته من خلال برنامج شامل يتبع التوجيهات الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية في تقييم المخاطر، والذي يجري تنفيذه بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة المستضيفة للبطولة.
الكلمات المفتاحية: الاردن والسودان- تصفيات كأس العرب