صحة

إقبال “ضعيف” على حملة تطعيم ذوي الإعاقة و730 متلقو اللقاح فقط

قال أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مهند العزة، الأربعاء، إن الإقبال على تلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد، كان ضعيفا، خلال اليوم الأول من حملة إعطاء اللقاح للأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين في منصة تلقي اللقاح.

وتوقع العزة في حديث لـ “المملكة” أن يكون ضعف الإقبال عائدا إلى “وجود حالة من الشك في فعالية اللقاحات، وانتشار الإشاعات بشأنها”.

وأوضح أن 730 شخصا من ذوي الإعاقة على مستوى محافظات المملكة تلقوا اللقاح الواقي من الفيروس.

وقال إن الأرقام مخيبة للآمال، حيث كان متوقعا أن تكون الأعداد أكبر من ذلك.

وأشار إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وتظهر على عدد منهم مضاعفات أكثر بحسب طبيعية الإعاقة أو الأدوية التي يأخذونها.

“ربما من أسباب ضعف الإقبال قرب الفترة الزمنية لبدء الحملة الأربعاء بعد الإعلان عنها مساء الاثنين”، وفق العزة الذي أشار إلى أن الإقبال على تلقي اللقاح كان أكبر في عمّان مقارنة بباقي المحافظات.

وخُصص الأربعاء، لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والأشخاص ذوي الإعاقات العصبية، بما يشمل الإعاقات الآتية (الإعاقات النمائية، متلازمة داون، طيف التوحد، التصلب اللويحي والتصلب اللويحي الضموري الجانبي، الشلل الدماغي الصرع والشلل الرعاش).

وحُدد 14 مركزا لاستقبال ذوي الإعاقة بما يغطي جميع المحافظات، بحضور مندوب من المجلس الأعلى في كل مركز.

ورجح العزة ازدياد الإقبال على تلقي اللقاح ضمن الحملة خلال الفترة المقبلة.

ولم يستبعد أمين عام المجلس إعادة تخصيص أيام جديدة للحملة بعد انتهائها.

وأوضح العزة أن الإجراءات كانت سهلة ، وأًنجز اليوم الأول من الجملة دون مواجهة مشاكل.

وعن أعداد الإصابة بالفيروس للأشخاص ذوي الإعاقة قال العزة “عدد الأشخاص ذوي الاعاقة الذين أصيبوا بالفيروس ليس كبيرا، ولم يصلنا وجود حالات وفاة بينهم”.

وتحدث عزة عن إمكانية أن يكون للأشخاص ذوي الإعاقة الامكانية لأخذ اللقاح طوال أيام الأسبوع، وفي أي مركز تطعيم، مضيفا ” لا زلنا نعمل عليه (…) وسيتم الإعلان عنه حال تفعيله” .

ويخصص الأسبوع الثاني (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقا) للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كف البصر الكلي وضعف البصر الشديد، ويخصص الأسبوع الثالث (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقا) للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية: الشلل بأنواعه، قصر القامة، البتور بأنواعها، ضمور العضلات.

ويخصص الأسبوع الرابع (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقا) للأشخاص ذوي الإعاقات النفسية: الفصام العقلي والفصام الذهاني والفصام الزوري وثنائي القطبية، أما الأسبوع الخامس (سيتم تحديد اليوم والتاريخ لاحقا) فيخصص للإعاقات السمعية (الصمم التام وضعف السمع الشديد).

ودعا المجلس، الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المسارعة بالتسجيل على المنصة والتوجه للمراكز المعلن عنها في كل محافظة، وفي حال حاجة أي شخص للمساعدة في التسجيل على المنصة أو في حال وجود أي استفسار، يمكن الاتصال مع المجلس اعتبارا من الثلاثاء 30 آذار/مارس 2021 على الرقم 0791429588.

الكلمات المفتاحية: الاردن- تطعيم ذوي الاعاقة