أخبار الأردن

إغلاق 20 منشأة سياحية وإنذار ومخالفة 62 أخرى

أغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، 20 منشأة سياحية بين مطعم وفندق، وحررت مخالفات وإنذارات لـ 62 منشأة أخرى، إضافة إلى مخالفة 42 شخصًا الشهر الماضي، لعدم الالتزام بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة التي حددتها الوزارة.

وأشارت الوزارة، الأربعاء، إلى أن لجان الكشف على المنشآت السياحية كثفت جولاتها التفتيشية والرقابية خلال الشهر الماضي، حيث تم تنفيذ 1341 جولة تفتيشية، موضحة أنه تم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، حيث شملت الجولات جميع المحافظات.

ولفتت النظر إلى التزام 826 منشأة سياحية بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة، في حين تم تنبيه 157 منشأة.

وتشكلت فرق الكشف على المنشآت السياحية من 15 لجنة، ضمت كل واحدة منها ممثلين عن “وزارات السياحة والآثار، الصحة، العمل، الصناعة والتجارة، أمانة عمّان الكبرى، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، جمعية المطاعم السياحية، جمعية الفنادق، والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة”.

وأكدت الوزارة في بيانها، ضرورة التزام المنشآت السياحية والموجودين في داخلها بالتعليمات الصادرة عن أوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات عند الدخول والخروج والحركة، ورفعها عند الجلوس للطعام فقط، وبناء على قرار “اللجنة السياحية في اجتماعها الحادي عشر لعام 2014”.

وجهت الوزارة، تعميما لجمعية الفنادق وجمعية المطاعم السياحية، بضرورة إلزام المنشآت السياحية بتركيب كاميرات في مرافقها المختلفة.

وأكدت، “تشغيل وتفعيل الكاميرات بشكل دائم، وتوفير جهاز تخزين لمدة لا تقل عن 45 يوما، ومطابقة تلك الكاميرات لمواصفات وتوصيات الجهات الأمنية”.

وفي حال تعطل الكاميرات على المنشأة إبلاغ الوزارة بذلك، إصلاح العطل في مدة لا تزيد عن 24 ساعة، وبخلاف ذلك ستقوم فرق التفتيش بإغلاق كل منشأة غير ملتزمة بتفعيل نظام المراقبة بالكاميرات، ولم تبلغ عن العطل

الكلمات المفتاحية: الاردن- كورونا- مخالفات