شباب وجامعات

إعلان الناجحين بالامتحان التقييمي لـ (طلبة السودان) وتوزيعهم على الجامعات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسماء الطلبة العائدين من السودان الناجحين في الامتحان التقييمي للمستويات الرابعة والخامسة والسادسة في تخصص الطب البشري لدرجة البكالوريوس، بعد اعتماد النتائج من مجلس التعليم العالي. وأوضحت الوزارة انه تم توزيع الطلبة، الذي اجتازوا الامتحان في مستوى السنة الرابعة في الجامعات، بحسب خياراتهم في طلباتهم التي تقدموا فيها سابقاً من خلال موقع الوزارة، ويمكن للطلبة معرفة نتائج قبولهم من خلال الموقع ذاته.

ودعت الطلبة الذين تم ترشيحهم للقبول مراجعة دوائر القبول والتسجيل في الجامعات، التي رشحوا لها حتى نهاية دوام يوم غد الخميس لإنهاء اجراءات التسجيل فيها، وبخلاف ذلك يعتبر ترشيح الطالب للقبول لاغياً.

وأكدت الوزارة انه لا يسمح للطالب الذي تم ترشيحه للقبول في احدى الجامعات التقدم بطلب انتقال الى جامعة اخرى.

اما بالنسبة للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحان التقييمي سيتم ترشيحهم للقبول في مستوى السنة الثالثة في الجامعات لاحقاً بعد اعلان نتائج الامتحانات التقييمية اللاحقة لباقي الطلبة للمستويات الاخرى، وذلك كون دراستهم بالجامعات ستبدأ مع بداية العام الجامعي القادم 2019/2020.

ويبلغ عدد الطلبة العائدين من السودان ممن سجلوا للدراسة في الجامعات الاردنية عبر نافذة الكترونية اطلقتها الوزارة (382) طالبا من أصل (445) طالباً يدرسون في الجامعات السودانية، حسب احصائية الوزارة.

وابدى (343) طالباً من المتقدمين، رغبتهم بإكمال دراستهم في الاردن، في حين ان ال(39) الباقين، يرغبون بإكمال دراستهم خارج الاردن، متوقعا ان الطلبة الذين لم يسجلوا عبر النافذة الالكترونية يرغبون بإكمال دراستهم بالسودان.

ويبلغ عدد طلبة الطب (313) طالبا، منهم في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة (162) طالبا، بينما سنة اولى وثانية وثالثة (151) طالبا في حين يبلغ عدد طلبة طب الاسنان (19) طالبا.

وبحسب اللجنة المسؤولة عن إجراءات الامتحان التقييمي الموحد للطلبة العائدين من السودان، فإن الامتحان التقييمي الذي سيعقد لطلبة تخصصي الطب وطب الاسنان، الذي بدا في الثالث من تموز الحالي سيستمر حتى السابع عشر من الشهر ذاته.

وبحسب، اللجنة المسؤولة عن إجراءات عقد الامتحان فإنه سيكون لطلبة السنة الرابعة والخامسة والسادسة، لمستوى سنة ثالثة، بحيث تكون أعلى علامة لمستوى بداية سنة رابعة وادنى علامة لمستوى بداية سنة ثالثة، بحيث يحسب المعدل لكل امتحان مستوى على حدة.

اما سنة ثالثة سيكون مستوى الامتحان لسنة ثانية، بحيث تكون اعلى علامة بداية لسنة ثالثة وادنى علامة تحدد بداية السنة الثانية، إذ سيعقد الامتحان اليوم.

اما السنة الثانية، سيكون الامتحان لمستوى سنة أولى، بحيث تكون اعلى علامة لتحديد بداية السنة الثانية وأدنى علامة لمستوى السنة الاولى، وسيعقد الامتحان في السابع عشر من تموز المقبل، اما طلبة السنة الاولى، سيقبل الطلبة في السنة ذاتها دون امتحان.

الرأي

الكلمات المفتاحية: جامعات