أخبار الأردن

إطلاق 7 خدمات إلكترونية جديدة في وزارة الداخلية

أطلقت وزارة الداخلية الخميس 7 خدمات إلكترونية جديدة، في إطار المرحلة الرابعة من مشروع التحول الإلكتروني.

والخدمات التي تم إطلاقها هي : خدمة الموافقة على منح الجنسية لزوجات/أرامل الأردنيين، واستبدال بطاقات إحصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للبالغين، واستبدال بطاقات إحصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للقاصرين.

كما تشمل الخدمات الإقامة السنوية لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية الحاصلين على “لم شمل” وصرف وتجديد بطاقات إحصاءات الجسور الزرقاء والتمديد عليها ( إقامة مؤقتة ، إقامة سنوية) لأبناء قطاع غزة ، وموافقات المدارس لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية ، وتمديد الإقامة المؤقتة لحملة البطاقات الخضراء والزرقاء.

وقال وزير الداخلية مازن الفرايه خلال حفل الإطلاق الذي حضره وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن التحول الرقمي والإلكتروني في تقديم الخدمات هي رؤية ملكية سامية للتسهيل على المواطنين وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم وللأجانب؛ مما يشكل نقلة نوعية في عمل وزارة الداخلية.

وأشار الوزير الفرايه إلى أن التركيز على الخدمات الإلكترونية في الوقت الحالي يُعد ضرورة؛ بسبب الوضع الوبائي ، وانتشار جائحة كورونا ، بحيث يمكن تقديم هذه الخدمات دون الحاجة لمراجعة المستفيدين لمبنى الوزارة وتقديمها بشكل إلكتروني من مواقعهم أو مراكز عملهم.

وأوضح وزير الداخلية ، أن مجموع ما تم إطلاقه من خدمات خاصة بالوزارة بلغ حتى الآن 26 خدمة إلكترونية رئيسية تتضمن 41 خدمة إلكترونية فرعية ، استفاد منها نحو 300 ألف مستفيد .

وأشار الفرايه، إلى أن هذه الخدمات التي تم إطلاقها تشكل ما نسبته 85 % من مجموع الخدمات التي تقدمها الوزارة ، مبينا أن الوزارة تتطلع مع نهاية العام الحالي إلى تقديم جميع خدماتها بشكل إلكتروني.

من جانبه ، أشار الهناندة إلى أن المواطن لا بد أن يحتفل بالإنجاز من خلال تلقي الخدمة، وأن المواطن بدأ يشعر من خلال التسارع الكبير بالتحول الرقمي بأهمية وجود خدمات إلكترونية في ظل جائحة كورونا.

وبين وزير الاقتصاد الرقمي،أن هناك مجموعة كبيرة من مؤشرات الأداء التي يجب إنجازها ، وأن المؤشر المتعلق برضا المواطن هو الأهم والأبرز الذي من خلاله يتم تقييم كل الأعمال التي نقوم بها.

وكشف الوزير الهناندة أنه سيتم في المرحلة المقبلة تحويل الخدمات التي يجري العمل عليها إلى منصة إلكترونية واحدة.

وقدم مدير مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في وزارة الداخلية المهندس ياسين الحسبان شرحا عن أهداف ومحاور مشروع التحول الإلكتروني لوزارة الداخلية.

وأوضح أن المستفيدين من خدمات المرحلة الرابعة التي أطلقت اليوم هم المواطنون والأجانب، وأبناء الأردنيات وحملة بطاقات الجسور من أبناء قطاع غزة والضفة الغربية والمؤسسات والجامعات والمستشفيات.

الكلمات المفتاحية: الاردن- خدمات الكترونية- وزارة الداخلية