أخبار الأردن

قراءة في اللجنة الملكية لتحديث منظومة الإصلاح (أسماء)

جاءت اللجنة التي أعلن الملك عبدالله الثاني تشكيلها اليوم برئاسة العين سمير الرفاعي بهدف “تحديث منظومة الاصلاح ” بمزيج من الشخصيات الوطنية من مختلف التيارات والأحزاب والفعاليات الشعبية.

و اللجنة ضمت 92 عضوا، منهم 18 سيدة وبنسبة 20% من إجمالي أعضائها.

ومن الأسماء المشكلة للجنة  6 من قيادات الحركة الإسلامية في الأردن على رأسهم الأمين العام الأسبق لحزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور والنائب السابق عن الحزب ديمة طهبوب، والنائب الأسبق إبراهيم أبو العز، إضافة إلى القيادي وائل السقا، والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين عبدالرحيم العكور. اضافة الى نقيب المهندسين الزراعيين والمحسوب على التيار الإسلامي المهندس عبدالهادي الفلاحات.

فيما أختير 14 عضوا، من حزبيين عامليين وفاعليين في أحزابهم، وبنسبة 15% من إجمالي أعضاء اللجنة، وكذلك أختير في التشكيلة 23 ناشطا شبابيا وحقوقيا، من الفعاليات من مختلف التوجهات والحراكات في الأردن وبنسبة بلغت 25% من إجمالي أعضائها.

وضمت اللجنة من أصحاب الخبرة، وزراء وأعيان سابقين، بلغ عددهم 16 عضوا وبنسبة قاربت 18% بالإضافة إلى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، بينما ضمت اللجنة 19 برلمانيا سابقا وبنسبة بلغت نحو 21%، تنوعوا بخبراتهم بين القانونية والسياسية والحزبية

كما ضمت التشكيلة 17 عضوا، من خلفيات أكاديمية وبحثية بنسبة بلغت نحو 19%، فيما تم اختيار 4 أعضاء من خلفيات نقابية وبنسبة بلغت 4% من إجمالي أعضائها.

كما تم اختيار 4 أعضاء، من خلفيات صحافية وإعلامية منهم رؤساء تحرير صحف وكتّاب وبنسبة قاربت 5% من إجمالي أعضائها.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الاصلاح السياسي