أخبار شركات

إرتفاع الضغط والسكري الأكثر إنتشارا بين الأردنيين وبعدهما الربو

عين نيوز- خاص /

نفذت دائرة الإحصاءات العامة خلال الربع الأخير من عام 2010 مسحاً ميدانياً حول مدى انتشار الأمراض المزمنة في الأردن على عينة من الأسر بلغ حجمها 13350 أسرة موزعة على كافة محافظات المملكة.

وقد حُددّت الأمراض المزمنة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو أو الحساسية الصدرية وأمراض القلب بأنواعها وأمراض السرطان بأنواعها من خلال وجود تشخيص طبي لدى الفرد المصاب، وقد تم تحليل البيانات على مستوى الأسرة وعلى مستوى الفرد.

وكشف المسح ان لدى 34.4% من الأسر فرد واحد على الأقل مصاب بمرض مزمن واحد على الأقل كما أظهرت النتائج ان انتشار الأمراض المزمنة بين الأسر التي تسكن في الحضر بشكل أكبر من تلك التي تسكن في الريف (35% و30.9% لكل منهما على التوالي). بينما كان الانتشار الاعلى للأمراض المزمنة بين الأسر كان في محافظة عجلون بنسبة بلغت 41.1%، والأدنى في محافظة مأدبا بنسبة 28.5%.

واشار التقرير ان ارتفاع ضغط الدم هو المرض الأكثر انتشارا بين الأمراض المزمنة في الأردن، حيث شكل حوالي 39% من مجموع الأمراض المزمنة، تلاه مرض السكري بنسبة بلغت حوالي 29%، فيما بلغ انتشار مرض الربو أو الحساسية الصدرية حوالي 7% من مجموع الأمراض المزمنة. وكانت أمراض السرطان بشتى أنواعها هي الأقل انتشاراً بين الأفراد (1%).

كما بين التقرير من 700 ألف فرد (حوالي 13%) من سكان الأردن مصابين بمرض مزمن والنسبة بين الإناث أعلى منها بين الذكور. وفيما يخص الشريحة العمرية 25 سنة فأكثر، فإن أكثر من رُبعهم بقليل (27.5%) مصابون بأحد الأمراض المزمنة، فيما كانت نسبة المصابين ممن أعمارهم دون ألـ 25 سنة (1.3%)، وهو ما يؤكد ارتباط الإصابة بالأمراض المزمنة بالعمر.

وهناك حوالي 300 ألف فرد (5% من الأفراد) مصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم، و225 ألف فرد (4%) مصابون بمرض السكري، وحوالي 82 ألف فرد (1.3%) مصابون بأمراض القلب والدورة الدموية، فيما بلغت نسبة انتشار السرطان بكافة أنواعه 0.1% أي ما يقارب 9.1 ألف فرد.

أما بالنسبة للقوى العاملة، فإن حوالي 10% من الأفراد المشتغلين ممن أعمارهم 15 سنة فأكثر مصابون بأمراض مزمنة.

أما حسب الجنس، فقد بينت النتائج ما يلي:

كانت الإناث أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، حيث بلغت نسبة انتشار الأمراض المزمنة بينهن 6%، مقابل 4% بين الذكور.

0.8 % من الأمراض المزمنة التي تصيب الإناث كانت مرض سرطان الثدي.

وكان الذكور أكثر عرضة للإصابة بالجلطة القلبية والجلطة الدماغية، حيث بلغت نسبتها بين الذكور (0.5% و0.3 % على التوالي)، أما بين الإناث فقد بلغت (0.3% و0.2% على التوالي).

أما حسب العمر، فقد بينت النتائج ما يلي:

ان ارتفاع ضغط الدم هو أكثر الأمراض انتشاراً بين الأفراد الذين أعمارهم 25 سنة فأكثر، إذ بلغت نسبة انتشاره 11.2%.

و احتل مرض السكري المرتبة الثانية من حيث انتشاره بين الأفراد الذين أعمارهم 25 سنة فأكثر إذ بلغت نسبة انتشاره بينهم 8% (حوالي 221 ألف فرد)، بينما كانت نسبته بين الأفراد الذين أعمارهم أقل من 25 سنة 0.1% فقط (حوالي 4 آلاف فرد).

أما حسب العمل والمهنة التي يمارسها الفرد، فقد بينت النتائج أن حوالي 10% من المشتغلين مصابون بأحد الأمراض المزمنة، وقد كانت أعلى نسبة انتشار للأمراض المزمنة بين عاملي البيع والخدمات بنسبة بلغت 2.5%، تلاها المشرعون وكبار الموظفين والمديرون والاختصاصيون بنسبة بلغت 2.2%.

الكلمات المفتاحية: ارتفاع الضغط- اكثر الامراض- الاردن- الربو- السكري- القلب