اقتصاد

إرادة: 1407 دراسات جدوى اقتصادية وإقامة 811 مشروعا العام الماضي

أعد برنامج تعزيز الإنتاجية “إرادة” في عام 2020، ما مجموعه 1407 دراسات جدوى اقتصادية، بحجم استثمار إجمالي قدر بنحو 55,8 مليون دينار، وتحقق ما مجموعه 4117 فرصة عمل في حال تم تأسيسها، ووصل عدد الذين حصلوا على خدمات فعلية من البرنامج 3525 مستفيدا ومستفيدة.

وأشار البرنامج في بيان صحفي الأحد، إلى أن عدد المشاريع التي تم تأسيسها فعليا من إجمالي الدراسات التي تم إعدادها بلغ 811 مشروعا، منها 561 مشروعا صغيرا ومتوسطا، و250 مشروعا ميكرويا ومنزليا، وبلغ عدد فرص العمل التي حققتها تلك المشاريع 1699فرصة عمل.

وأوضح البيان أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها توزعت وفقا للقطاعات التي تنتمي إليها بنسبة 41,5%، للمشاريع التجارية من إجمالي المشاريع ، تلاها القطاع الخدمي بنسبة -34,2%، ثم الصناعي بنسبة -12%، ثم الزراعي بـنسبة 11.2%، والقطاع السياحي بنسبة -1,1%، من إجمالي المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها. أما المشاريع الميكروية والمنزلية التي تم تأسيسها، فقد شكلت مشاريع التصنيع الغذائي النسبة الأكبر منها بنسبة 41,6%، يليها مشاريع الحرف اليدوية بنسبة -28,8%، ثم المشاريع التجارية بنسبة 18,4%، والمشاريع الزراعية بـنسبة 9,6%، أما المشاريع الخدمية فشكلت ما نسبته 1,6%.

وبلغ عدد المشاريع حصلت على قروض من جهات تمويلية 587 مشروعا من اجمالي المشاريع التي تم تأسيسها، في حين بلغ عدد المشاريع التي تم تأسيسها بتمويل ذاتي 198 مشروعا، والتي حصلت على منح 26 مشروعا.

وبلغ عدد زوار المراكز التابعة لبرنامج إرادة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة 4850 زائرا، بواقع 7568 زيارة، حيث أن النسبة الأكبر لزيارات المراجعين للمراكز تهدف إلى الاستفسار ومتابعة الخدمات المقدمة للمشاريع من البرنامج، والتأكيد على أن مصادر معرفة المراجعين عن خدمات البرنامج هي بالأغلب المتعاملين السابقين مع مراكزه.

وبين البيان أن قسم الدعم الفني قدم خلال العام الماضي 119 خدمة، توزعت ما بين الدعم الفني للأفراد والفحوصات الفنية المخبرية.

وعمل فريق البرنامج خلال العام الماضي على تطوير أدواته الإلكترونية، والعمل على تطوير الموقع الإلكتروني الرئيسي، واستحداث منصة الكترونية خاصة بالتدريب، وأخرى للتسويق، ومن المتوقع أن تنطلق قريبا، ما سيمكن البرنامج من الاستمرار بتقديم الخدمات التي تأثرت من جائحة كورونا. يذكر أن برنامج “إرادة” هو برنامج وطني تنموي تم إطلاقه عام 2002، كأحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز إنتاجية المواطنين الأردنيين، وتشجيع روح المبادرة لديهم، وتحفيزهم للتوجه نحو الإنتاج، ومساعدتهم على تأسيس المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والمنزلية، بالإضافة الى تقديم جميع خدمات الدعم الفني والاستشاري اللازم لما بعد التشغيل لتلك المشاريع لضمان استدامتها.

بترا

الكلمات المفتاحية: اقتصاد- الاردن- تعزيز انتاجية