أخبار الأردن

إجراءات المؤسسات العامة والخاصة في حال ظهور إصابات كورونا فيها

نشر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الأحد، الدليل الشامل للإجراءات القياسية الواجب اتخاذها في حال ظهور حالات فيروس كورونا المستجد في المؤسسات العامة والخاصة.

وبحسب الدليل، الذي نشره المركز على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، ينبغي على الموظف المصاب بكورونا مغادرة مكان العمل فورا، مع مراعاة إجراءات ضبط العدوى، وعزل نفسه في المنزل 10 أيام في حال عدم ظهور أعراض، أما إذا كان ظهر عليه أعراض يعزل نفسه 13 يوما شريطة أن يكون آخر 3 أيام بدون أعراض.

ويعود الموظف إلى عمله بعد إنهائه مدة العزل المنزلي المقررة بدون فحص pcr.

وعلى المؤسسة التي يعمل فيها المصاب، إبلاغ مديرية الرعاية الصحية في المحافظة في حال ظهور إصابة أو أكثر في المؤسسة، إضافة إلى تعليق دوامها وإغلاقها لمدة 24 ساعة.

وتعمل المؤسسة على حصر أعداد المخالطين المباشرين للمصاب (مخالطا وجها لوجه مدة 15 دقيقة ولمسافة متر ونصف وأقل)، وتقوم بإبلاغ موظفيها المخالطين المباشرين بأن يقوموا بحجر أنفسهم منزليا لمدة 10 أيام مع القيام بالفحص مرتين (على نفقة المؤسسة إذا كانت من القطاع الخاص) الفحص الأول عند اكتشاف الإصابة والثاني قبل عودتهم إلى العمل.

وعلى المؤسسة فحص المخالطين غير المباشرين عند اكتشاف الإصابة وإذا كانت النتيجة سلبية يعودون للعمل وحسب تعليمات المؤسسة، كما تقوم بتعقيم مرافقها وأماكن تواجد المصابين من خلال شركة خاصة إذا كانت من القطاع الخاص، أما إذا كانت قطاع عام، يتم التنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات/ خلية الأزمة للقيام بعملية التعقيم المطلوبة.

وينبغي على المؤسسة أيضا إرسال ومتابعة نتائج الفحوصات للمخالطين مع مديرية الرعاية الصحية في المحافظة.

وتقوم مديرية الرعاية الصحية بتقييم درجة سريان الجائحة داخل المؤسسة حال ظهور الإصابات فيها، وبناء على ذلك يتم إقرار استمرارية العمل في هذه المؤسسة أم لا، كما عليها أن تبلغ غرفة عمليات المحافظة في حال تم إغلاق المؤسسة لأكثر من 24 ساعة أو في حال عدم امتثال المؤسسة لتوصيات مديرية الصحة.