سلايد

أنشدت أغنية “صادق يا صدام” فطردتها الكويت.. المطربة رباب توفيت وحيدة وفقيرة في الشارقة .

عين نيوز- رصد- من احمد المصري:

لم تسامح الكويت المطربة رباب لأنها غنت عام 1988 أغنية تمدح فيها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ‘صادق يا صدام’، بالرغم من ان اغلب الفنانين الكويتيين وشعرائها تغنوا بصدام، وعلى رأسهم الشاعرة سعاد الصباح من العائلة الحاكمة التي تغنت بالرئيس العراقي الراحل بقصيدة شهدت رواجا كبيرا آنذاك، فتوفيت رباب يوم الجمعة الماضي في دولة الامارات وتحديدا في امارة الشارقة، بعد اصابتها بنزيف حاد بالمخ استمر ثلاثة ايام.

وسبق للفنانة رباب أن تعرضت لجلطة أدخلت على اثرها غرفة العناية المشددة قبل شهر وشفيت بعد ذلك، لتظهر على قناة ‘أبو ظبي’ قبل أسبوعين وتتحدث عن معاناتها في تلك المرحلة إلا أنها عادت مرة أخرى للمستشفى في منتصف الأسبوع.

الفنانة رباب من مواليد 1955 ولدت في مدينة البصرة وبعدها غادرت مع عائلتها إلى الكويت وهي بعمر 6 أشهر، ونشأت وترعرعت فيها.

ورغم بكاء الفنانين الكويتيين على رباب الا ان التاريخ لا ينسى ان الكويت طردتها وهي التي أثرت الفن الكويتي بالكثير من الأغاني التي يرددها جمهورها.

وقالت رباب في مقابلة صحافية، ان الكويت قبل الغزو بحوالي أربع أو خمس سنوات سحبت منها رخصة المرور، واصبحت في مأزق، فأهداها العراق جوازا عراقيا وانفرجت همومها قليلا وبدأت تذهب هنا وهناك لتبحث عن رزقها من خلال صوتها، حسب تعبيرها.

وصرحت رباب انها اصيبت بالمرض وقررت احدى الشخصيات المرموقة من السعودية إرسالها إلى أمريكا للعلاج وبعد ان عادت الى الأراضي العربية فوجئت بغزو الكويت، وكانت مريضة وفي حاجة الى من يمد لها يد العون، إلى ان وجدتها شيخة من آل نهيان من دولة الإمارات العربية وقالت لها الشيخة: ‘بسيطة إذا ما دخلوك في الكويت والبحرين انا أدخلك في الإمارات’. 

واضافت رباب انها كانت قلقة خائفة ومرعوبة وانها كانت تسافر لمدة ثلاثين ساعة في تلك الايام تجوب بلدان العالم في البحث عن ملجأ إلى ان وصلت مطار البحرين وبعد ذلك فوجئت بأن البحرين ترفض ادخالها فقالت يا ربي: ‘رباب صارت رئيس دولة محاربا’.

وقالت ان الشيخة اتصلت بمطار ابو ظبي واخبرتهم بما حدث فوافقوا على الفور على إدخالها الإمارات وأقامت لدى الشيخة سبعة اشهر.

وكان آخر ظهور للفنانة رباب في برنامج ‘هلاوغلا’على قناة ‘ابوظبي’ في أيار (مايو) الماضي، وأشارت في اللقاء الى أن جميع اصدقائها الفنانين لم يسألوا عنها، ولم يتصلوا بها، وغمزت في حديثها الى المطربة الخليجية احلام والفنان عبدالله الرويشد وكأنها تلومهما.

ولامت راشد الماجد الذي اتصل بها ليطلب ان يغني اغنية من اغانيها لكنها قالت انه للاسف عندما يذكر او يغني الاغنية يذكر الكاتب والملحن ولا يذكر من غناها اولاً. 

وبرحيلها فقدت الساحة الفنية العربية والخليجية اسما فنيا كبيرا، ولها جملة من الاغنيات المعروفة كـ ‘حاسب الوقت’ و’قراري’ و’احتمال انسى حبك’ و’انت بديت’ و’اجرح’ و’قبل احبك’ و’ارجوك’ ، وتغنت لابرز شعراء الخليج كـ ‘عبد الله الفيصل وفايق عبد الجليل وسعود بن عبد الله وسارة ويوسف ناصر وعبد اللطيف البناي’.{عن القدس العربي}

ذات علاقة