عربي ودولي

أمين عام حركة النهضة الإسلامية في تونس يعلن ترشّحه لرئاسة الحكومة

الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي

عين نيوز- رصد/

الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي
الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي

أعلن حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية التونسية الأربعاء، عن ترشّحه لرئاسة الحكومة التونسية الإنتقالية التي سيتم تشكيلها في أعقاب إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الجبالي قوله إنه مرشح حركة النهضة الإسلامية لرئاسة الحكومة الإنتقالية، معتبراً أن هذا الترشح هو “أمر بديهي باعتبار أن الأمين العام للحزب الفائز بالأغلبية في كل الديمقراطيات في العالم يتولى رئاسة الحكومة”.

وأضاف أن لحركته مرشحين لتولي منصب الرئيس التونسي المؤقت، منهم على سبيل المثال مصطفى بن جعفر الأمين العام لحزب التكتل من أجل العمل والحريات، ومنصف المرزوقي الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

وكان رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي قال الأربعاء في تصريحات إذاعية، إنه “من الطبيعي أن يشكل الحزب الحاصل على الأغلبية الحكومة الإنتقالية القادمة في تونس”.

وأضاف أن”النهضة ستنال نصيبها في روح من التنازل والإيثار، ولكن الحزب الحاصل على الأغلبية هو الذي يشكل الحكومة، هذا هو الوضع الطبيعي”.

وتشير النتائج الجزئية غير النهائية إلى أن حركة النهضة الإسلامية هي الفائز الأبرز في إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي، التي جرت يوم الأحد الماضي، والتي ينتظر أن يتم الإعلان عن نتائجها النهائية والرسمية في ساعة متأخرة من مساء اليوم.

وتأتي هذه التأكيدات فيما بدأت الأحزاب السياسية الفائزة في هذه الإنتخابات مشاورات مكثفة لتشكيل الحكومة التونسية الإنتقالية المرتقبة التي يفترض أن يعلن عنها المجلس الوطني التأسيسي.

ويذكر أن المجلس الوطني التأسيسي يتألف من 217 عضواً، وهو المعني بتشكيل الحكومة الإنتقالية وتعيين الرئيس التونسي المؤقت، حيث يُنتظر أن يعقد أولى جلساته خلال الأيام المقبلة. (يو بي اي)

الكلمات المفتاحية: الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي- الحكومة التونسية- انتخابات تونس- تونس- حزب النهضة الاسلامي