أخبار الأردن الشخانبة : 52 مليون دينار القروض الطلابية سدد منها 23 مليونا

أمين عام التعليم لـ ” عين نيوز ” : العفو العام لن يشمل قروض الطلبة … وهذا يحتاج قرار من الرئاسة

عين نيوز – باسمة الزيود

قال امين عام وزارة التعليم العالي د. عاهد الوهادنة في تصريح خاص لـ ” عين نيوز ” أن “مشروع قانون العفو العام لا يشمل اعفاء الطلاب من القروض ، كونها ليست عقوبة “.

وأشار إلى ان “اعفاء الطلاب من القروض الجامعية المتراكمة عليهم ، يحتاج إلى قرار، وموافقة مجلس الوزراء “.

وقال “أن القروض ليست جرائما بل هي حقوق مالية وان مشروع قانون العفو العام لا يشمل هذه القروض “.

وأضاف أنه ” لم يتم حبس أي طالب أو كفيله لعدم التزامه بتسديد القروض الذي حصل عليها من صندوق دعم الطالب الجامعي ، مؤكدا أنه لم يتم توقيف أي طالب بهذا الشأن “.

ونفى الوهادنة ما تردد حول فرض غرامة على الطلاب الذين لم يذهبوا إلى التسديد ، معلقا : هذا عبث ، نحن نتعرض لشائعات ، وكل ما يقرأه الطلاب خطأ ، إذا لم يكن تصريحا رسميا “.

ومن جانبه أكد ، مدير مديرية الأموال العامة في وزارة المالية بسام الشخانبة في تصريح لـ ” عين نيوز” أنه “لم يتم توقيف أي طالب بشأن القروض الجامعية، مشيرا إلى أنه لا توجد عقوبات على الطلاب بهذا الخصوص”.

وقال : أن “حجم القروض المقدمة من صندوق دعم الطالب الجامعي بلغت 52 مليون دينار ، سدد منها 23 مليونا ، ويتبقى 29 مليون دينار لم تسدد”.

وبين الشخانبة ،أن مديرية الأموال الاميرية تقوم بتنفيذ قانون تحصيل الأموال الأميرية رقم 6 لسنة 1952 وتعديلاته ، اذ ان أي مطالبة مالية من قبل الحكومة ترسل للتحصيل إلى المديرية وفق القانون .

وطالب عدد من النواب بالإعفاء من قروض صندوق دعم الطالب الجامعي .