صحة

أمور عليكِ معرفتها بخصوص صبغات الشعر

75% من النساء يصبغن شعرهنّ

تصبغ ثلاثة من كل أربعة نساء شعرهن بعضهن يصبغن شعرهن لتغيير لون الشعر الأبيض والبعض الآخر مواكبة للموضة وأخريات للتغيير.

كيف تحمي شعرك الذي صبغته صبغة دائمة؟

باستعمال شامبو وبلسم خاصّين. تسبب صبغة الشعر الدائمة ضرراً أكبر من أنواع الصبغات الأخرى. حيث تقوم بتغيير الشعر كيميائياً، تُضعف الشعر وتجعله جافاً وهشاً. احمي شعرك باستعمال شامبو وبلسم محتويان على السيليكون وهو مكوّن يقلل من الضرر الحاصل.

لا يسبب سحب لون الشعر تساقطه

سحب لون الشعر يعني التخلص من لونه بحيث يصبح أبيض أو أبيض مصفر. قد يجعل سحب اللون شعرك جافاً، هشاً وأسهل للكسر تماماً كتأثير الصبغة ولكن لا يسبب تساقطه. لا يتأثر الشعر الذي ينمو حديثاً بسحب اللون لذا سيكون صحياً.

ما هي أقل فترة زمنية يجب انتظارها بين كل صبغة وأخرى؟

أربعة أسابيع. قد يُسبب صبغ الشعر المتكرر تدميراً للشعر لا يمكن إصلاحه مثل التقصف وجفاف الشعر. للحفاظ على لون الشعر عليكِ إعادة صبغ الجذور التي بدأت بالنمو فقط. ينمو الشعر بمعدل 0.3-0.4 مم في اليوم. أي أربعة أسابيع على الأقل ليظهر ثلث إنش من الجذور والتي قد تحتاجين لإعادة صبغها.

ما العوامل التي تُتلف الشعر المصبوغ؟

الماء والشمس وكلاهما يجعلان الشعر جافاً ومُنهَك. لحماية شعرك، راقبي الفترة التي تقضينها في حمامات السباحة المحتوية على الكلور أو المياه المالحة. اغسلي شعرك بالماء مرات أقل. لا تتعرضي للشمس لفترات طويلة فقد تجعل الأشعة الفوق بنفسجية لون شعرك فاهياً.

لا تستعملي نفس الصبغة لصبغ حواجبك

لا تستعملي صبغة الشعر على حواجبك أو رموشك أبداً فقد تسبب تفاعلاً خطراً يؤذي عينيك. يُمنع منعاً باتاً استعمال صبغات الشعر للحواجب والرموش حتى في صالونات التجميل. لا بأس إن كان لون حواجبك أغمق أو أفتح بقليل من لون شعرك. ولكن إن رغبت في جعلهم أغمق لوناً يمكنك استعمال قلم، بودرة أو جل الحواجب والتي صُممت خصيصاُ من أجل الحواجب. يمكنك أيضاً صبغ حواجبك بصبغة مؤقتة تماماً مثل المسكاراة.

صبغ الشعر عند التقدم بالعمر فكرة جيدة

تتغير خصائص الجلد مع التقدم في العمر. لذا إن كان الشعر غامقاً ستبدو البشرة شاحبة. لمظهر طبيعي عند التقدم بالعمر ينصح بعض الخبراء أن تختار السمراوات درجة واحدة أفتح من لون الشعر الأصلي وفاتحات البشرة درجة واحدة أغمق.

10% من الرجال يصبغون شعرهم بعد الأربعين

يرغب الرجال أن يبدون أصغر سناً أيضاً. 10% من الرجال يصبغون شعرهم وتتزايد النسبة للرجال ما بين 50 إلى 64 من العمر.

أكثر من 5000 مادة كيميائية تُستعمل في صبغ الشعر

سحب اللون، الصقل والبلسم الذي يشمل عملية صبغ الشعر عدا عن الألوان يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.

كيف أعرف إن كنت أعاني من الحساسية اتجاه صبغة معينة؟

ضعي كمية صغيرة من الصبغة على الكوع من الداخل أو خلف الأذن وانتظري لمدة يومين. إن ظهرت حبوب وطفح جلدي فهذا يعني أن لديكِ حساسية. لا تحاولي أبداً شم الصبغة!

لا تخلطي الألوان في منزلك بل اتركيها للمختصين

خلط عدة منتجات معاً في المنزل قد يؤذي شعرك وفروة رأسك. إن لم تجدي اللون الذي ترغبين به في عبوة واحدة فدعي الأمر للمختصين لخلط الألوان للحصول على اللون المثالي.

ما هو لون الحناء؟

البني، الحناء هي صبغة طبيعية وشبه دائمة تُستخلص من أوراق وجذور شجرة الحناء والتي تعطي شعرك لوناً بني أو بني-برتقالي أو بني-أحمر. يمكنك إضافة مكونات أخرى للحصول على ألوان أخرى مثل الأزرق والأسود.

لماذا تزول الألوان الشبه دائمة بسرعة؟

جزيئات الصبغات الموجودة في الألوان شبه دائمة صغيرة بحيث تدخل إلى داخل الشعر وبعضها يدخل بعمق أكثر من غيرها. عند استعمال الشامبو تزول الجزيئات الأكبر أولاً وهذا يغير لون الشعر بعد كل غسل للشعر.

صبغ الشعر أثناء الحمل

القليل جداً من المواد الكيميائية يتم امتصاصها خلال الجلد. تقترح معظم الأبحاث أن هذه الكمية لن تؤذي الجنين. إن قمتي بصبغ شعرك في المنزل أثناء الحمل احرصي على إبقاء الصبغة على الشعر أقل مدة ممكنة وقومي بعملية الصبغ داخل غرفة جيدة التهوية.

الكلمات المفتاحية: الشعر- صحة