عربي ودولي

أمريكا ترصد 10 ملايين دولار مقابل رأس زعيم القاعدة في العراق أبو دعاء

الزعيم الجديد للقاعدة في العراق إبراهيم البدري المعروف باسم (أبو دعاء)

عين نيوز- رصد/

 

بينما تستعد آلاف القوات الأمريكية لمغادرة العراق، رصدت وزارة الخارجية الأمريكية

الزعيم الجديد للقاعدة في العراق إبراهيم البدري المعروف باسم (أبو دعاء)
الزعيم الجديد للقاعدة في العراق إبراهيم البدري المعروف باسم (أبو دعاء)

مبلغ 10 ملايين دولار مكافأة لقتل الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في العراق إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري المعروف أيضاً بـ(أبو دعاء) الذي أدرجته مؤخراً على لائحة “الإرهاب”.
ونقلت شبكة (سي إن إن) الأمريكية عن وزارة الخارجية قولها إن “أبو دعاء”، وُضع على قائمة الإرهاب العالمي في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو زعيم بارز في تنظيم “القاعدة” في العراق.

وأصدرت الوزارة نشرة جاء فيه ان “أبو دعاء”، مسؤول عن الإشراف على جميع عمليات القاعدة في العراق، مثل الهجوم على مسجد أم القرى ببغداد في أغسطس/ آب الماضي.

وكان أبو دعاء توعد بعمليات “انتقام عنيفة” بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، الذي قتل في مايو/ أيار بعد مطاردة دامت عشر سنوات انتهت بغارة أميركية على مجمع يسكنه في باكستان.

وبحسب نشرة الخارجية فإنه بعد ثلاثة أيام من وفاة بن لادن، أعلن “أبو دعاء” المسؤولية عن هجوم أسفر عن مقتل 24 شرطياً وإصابة 72 آخرين في العراق.

كما أعلنت مجموعته مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات التي بدأت في أغسطس/ آب في مدينة الموصل شمال العراق وخلفت أكثر من 70 قتيلاً.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وضع “أبو دعاء” على قائمة الإرهاب الدولي هو جزء من جهود الولايات المتحدة للحد من الموارد المتاحة له، في حين تم تجميد أمواله أيضاً في الولايات المتحدة، معلنه عن المكافأة مقابل رأسه.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة صنفت تنظيم القاعدة في العراق كمنظمة “إرهابية” أجنبية في العام 2004.

الكلمات المفتاحية: ابراعهيم البديري- ابو دعاء- العراق- القاعدة- القوات الامريكية- وزارة الخارح=جية