شايفين

“أكيد”: 274 شائعة تناولت الشأن الاردني بثمانية اشهر في 2018

عين نيوز-

وصل عدد الشائعات المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية وخارجية تناولت الشأن الأردني خلال 8 أشهر من العام 2018 (1 أيار-31 كانون الأول)، 274 شائعة بمعدل 34 شائعة شهريا، وفق مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد”.

ووفق الرصد، الذي ينشره “أكيد” على موقعه (www.akeed.jo)، فإن 200 شائعة بنسبة 73 بالمائة، كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي و27 بالمائة مصدرها وسائل إعلام، و74 شائعة كان مصدرها من الخارج (منصات تواصل اجتماعي، وسائل إعلام) بنسبة 27 بالمائة، و44 شائعة نقلتها وسائل إعلام عن منصات التواصل بنسبة 16بالمائة.

وكان المرصد قد طور منهجية لرصد الشائعات وإصدارها عبر تقارير شهرية اعتبارا من الأول من أيار من العام 2018، وبحسب هذه المنهجية، تعرّف الشائعة بأنها “المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، والتي وصلت إلى أكثر من 5 آلاف شخص تقريبا، عبر وسائل الإعلام الرقمي”.

وشكل حجم الشائعات الواردة من الخارج أمرا لافتا، فمن أصل 274 شائعة كان هناك 74 شائعة من مصادر خارجية توزعت بين وسائل إعلام مهتمة بالشأن الأردني أو مواقع عربية أو صفحات أردنيين من الخارج إلى جانب نشطاء إسرائيليين.

وكانت أبرز الشائعات ما تعلق بالقوات المسلحة الأردنية التي كانت حصتها شائعتين قادمتين من وسائل إعلام خارجية تشكل نسبة 25 بالمائة من أصل 8 شائعات تم تداولها حولها خلال العام 2018، وثبت عدم صحتها وفق تقرير منفصل نشره “أكيد” على موقعه الإلكتروني في وقت سابق.

وساهمت الأحداث التي وقعت ومنها حادثة البحر الميت والسيول في البتراء ومأدبا وتنفيذ مجموعة من الاعتصامات، الى جانب ما عرف بقضية “الدخان” وقضايا محلية أخرى، في زيادة حجم الشائعات، وفق الرصد التراكمي.

— (بترا)