شباب وجامعات

أكاديمية لهواوي في الجامعة الهاشمية

وقعت الجامعة الهاشمية اتفاقية تعاون مع شركة هواوي لإنشاء “أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” في داخل الحرم الجامعي لتوفر برامج متخصصة في الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية. وتهدف الأكاديمية إلى رعاية المواهب المحلية وصقل مهارات طلبة الجامعة التقنية وتعزيز كفاءاتهم وقدراتهم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تدريبهم على أحدث تقنيات هواوي الرائدة عالمياً.
وستعمل الأكاديمية على تدريب300 إلى 500 طالب سنويًا على أحدث التقنيات الرقمية كـالحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والأنظمة الذكية، إذ يتطلع الجانبان إلى تحويل الأكاديمية إلى مركز تدريبٍ إقليميّ في المستقبل عبر دمج المواد والبرامج التعليمية المتطورة من هواوي بالخطط الدراسية الحالية للجامعة لمواكبة التطور التكنولوجي، وتعد هذه الأكاديمية الثانية التي تنشأ في الأردن.
واشتملت بنود الاتفاقية على تدريب عدد من الفنيين وكوادر مركز الحاسوب وطلبة كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات وأعضاء هيئة التدريس، وسيتم إصدار شهادات معترف بها عالمياً للذين اجتازوا هذه الدورات التدريبية وتم تدريبهم على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتم توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، والسيد بول فانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في منطقة المشرق العربي، ولي شيانغ يو (سبيس لي)، نائب رئيس شركة “هواوي” الشرق الأوسط، وذلك بحضور شياو وينشينج الملحق التجاري في السفارة الصينية في عمان، ونواب رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، والأستاذ الدكتور حسام خداش والأستاذ عبدالباسط الزيود والأستاذ الدكتور خالد الحياري، والدكتورة سحر عدوان عميدة كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور فراس هنانده مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأكد الدكتور الزبون على أن توقيع الاتفاقية يأتي تنفيذاً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في جعل الأردن مركزاً إقليميًا لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذكر أن الجامعة الهاشمية تركز على عقد الشراكات مع المؤسسات في المجتمع المحلي والدولي التي تختص بتكنولوجيا المعلومات. وقال الدكتور فواز العبد الحق إن من أهم أولويات الجامعة أن يتخرج الطالب مسلحاً بالعلم والمعرفة التكنولوجية وسوف نعمل على تحفيز الطلبة للحصول على شهادات دولية تؤهلهم للمنافسة للحصول على فرص عمل مميزة. وأشار الدكتور فواز العبدالحق إلى وجود ثورة تكنولوجية جديده يقودها عالم الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات خاصة قطاع التعليم والتعليم العالي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في منطقة المشرق العربي السيد بول فانغ عبر منصة التواصل المرئي ZOOM: “تلتزم شركة هواوي بتطوير النظام الايكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات في الأردن وتعزيز مهارات جيل الشباب لإعداد قادة المستقبل في هذا المجال الحيوي والمساهمة في نقل المعرفة وتبادل الخبرات. وتمثل اتفاقية التعاون مع الجامعة الهاشمية إحدى مبادراتنا في مجال رعاية المواهب المحلية من خلال العمل مع كافة الجهات الحكومية والخاصة لدعم جهود التحول الرقمي في المملكة”.
وأكد الأستاذ الدكتور فراس الهنانده، مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن إدارة الجامعة الهاشمية تعمل على التشبيك مع كبريات الشركات في القطاع الخاص لتكون رافداً هاماً ومساعداً في العملية التدريسية وتطوير الخطط الدراسية ومحتوى المواد حسب حاجة سوق العمل. وبيّن أن أكاديمية هواوي سوف تكون إضافة نوعية للجامعة لتطوير الكفاءات الأكاديمية والفنية لطلبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز المهارات التقنية والرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة وكادر مركز تكنولوجيا المعلومات.
يذكر أن شركة هواوي الأردن نفذت العديد من البرامج التي تهدف إلى تعزيز كفاءة أصحاب المهارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، من أبرزها “بذور من أجل المستقبل” و”مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” وأكاديمية هواوي التي توفر تدريباً على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكن الطلاب من الحصول على شهادة هواوي المعترف بها عالمياً.

الكلمات المفتاحية: هواوي