أخبار شركات

أسباب إزدهار الرصيفة هي نفسها التي ساهمت في تلوث المدينة لاحقآ

لواء الرصيفة

عين نيوز- خاص- ميس أبو صعب/

لواء الرصيفة
النهر الجاور للواء الرصيفة

أكد مدير بلدية الرصيفة عصام الغزاويه أن منع المصانع من طرح المياه العادمة لمجرى نهرالزرقاء و إلزامهم بعمل محطات تنقية و ربط المصانع مع شبكة الصرف الصحي من أهم عوامل العلاج لبيئة الرصيفة التي تعاني من تلوث بيئي كبير في الوقت الحالي.

وأشارالى أنه يتم إلزام المصانع بتركيب فلاتر لتنقية العوادم الناتجة من المصانع، مضيفاً أنه تمت السيطره على التلويث الصادر من المصانع.

كما تم  البدء بمشروع سقف جوانب نهر الزرقاء وذلك منآ لإستبقاع المياه، وتقوم البلدية بفتح مجرى النهر ورش المنطقة بالمبيدات الحشرية للقضاء على الحشرات الضاره.

 

وبين الغزاويه إن إنشاء العديد من الصناعات على جانب نهر الزرقاء عام 1961 مثل مدينة الحسين الصناعية التي كان فيها13 صناعة بالأضافة إلى الصناعات الغذائية والصناعات التحويلية.

وأضاف إن المفرقات المؤلمة في الموضوع أن الأسباب التي أدت لإزدهار المدينة هي نفسها التي ساهمت في تلوث المدينة لاحقآ، نتيجة جفاف نهر الزرقاء والينابيع المجاوره التي أصبحت تشكل مكرهه صحية و مكباً للنفايات الصناعية وبؤرة لتكاثر الحشرات الضاره وتلوث المياه فيها الأمر الذي أدى للقضاء على المزارع المجاورة بعدما كانت من أهم أسباب إزدهار مدينة الرصيفة.

 

الرصيفة
الرصيفة

وذكر الغزاوية إن إكتشاف خمات الفوسفات عام 1934 حيث كان تعديل الفوسفات قديمآ بإستخدام النقل على الدواب ونقل المواد الى سكة الحديد التي تنقل المواد لميناء حيفا للتصديروأنشأت شركة الفوسفات عام 1953 مرحلة جديدة للنقل وستلزمت هذه الطريقة أكبرعدد من العاملين بالشركة وقام العاملين بالسكن بجوار شركة الفوسفات لتقرب من مكان عملهم.

وبين أنه إنتهى تعديل الفوسفات في منجم الرصيفة عام 1986 وبقيت مخلفات التعديل في الموقع تشكل خطرآعلى صحة المواطنبن وملوثا لبيئة المدينة حيث تتطاير ذرات غبار عند هبوب رياح في المنطقة للتنتشر في سماء المدينة مؤدية الى أمراض تنفسية لسكان المدينة عند أستنشاقهم للهواء.

وأشار الى أن “جلالة الملك عبدالله الثاني” أوعز بمعالجة مخلفات شركة الفوسفات بعد زيارته الى المدينة واطلع على الوضع البيئي السيء فيها، وبدء العمل في اليوم التالي حيث تعمل الأليات بتسوية هذه المخلفات ضمن المشروع الذي انتهى بالشهر الماضي وستبداء المرحلة الثانية قريبآ بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة ووزارة البيئة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: اخبار الاردن- الفوسفات- المصانع- عرب نيوز- عمون- عين نيوز