أخبار شركات

أرتشيليك وهيتاشي جلوبال لايف سولوشنز تعلنان عن خططهما لإقامة شركة عالمية مشتركة في مجال الأجهزة المنزلية (باستثناء السوق الياباني)

أرتشيليك وهيتاشي جلوبال لايف سولوشنز تعلنان عن خططهما لإقامة شركة عالمية مشتركة في مجال الأجهزة المنزلية (باستثناء السوق الياباني)
ستفرز هذه الشراكة الهامة لاعباً جديداً أساسياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ – وهو سوق الأجهزة المنزلية الأكبر في العالم – ومن شأنها توسيع رقعة مبيعات هيتاشي العالمية من خلال سلسة توريدٍ مشتركة تنافسية
عمان، الأردن (كانون الثاني 2021) –– وقعت اليوم شركتا أرتشيليك التركية وهيتاشي جلوبال لايف سولوشنز اليابانية اتفاقية شراءٍ للأسهم بغرض تأسيس شركة جديدة مشتركة. وتشمل الاتفاقية تأسيس هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز لشركة جديدة تنقل إليها أعمالها العالمية في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية خارج اليابان. وقد حُددت ملكية أرتشيليك في الشركة الجديدة بنسبة 60%، ويُخطط لإنشاء الشركة في ربيع عام 2021 حالما تسمح الموافقات التنظيمية وغيرها من الشروط الإعتيادية.
وتُقدر قيمة الصفقة ب 300 مليون دولار أمريكي على أساسٍ خالٍ من النقد والديون مقابل 60% من ملكية الشركة، وهي قيمة خاضعة للتعديلات التقليدية تبعاً لصافي رصيد الدين، وصافي رأس المال العامل للشركة، وتعديل حصص الأقليات وفقاً لأسهم الأقليات القائمة في تاريخ الإغلاق.
وستعمل الشركتان من خلال هذا المشروع المشترك على بناء سلسلة قيمة تنافسية بالإستفادة من تكاملهما الإستراتيجي، وستعملان على خلق فرص النمو التي من شأنها فتح الأسواق الجديدة أمامهما وتعزيز مجموعات المنتجات وقدرات المبيعات، وفي نفس الوقت، تقديم المزيد من التنافسية في سلاسل التوريد وعمليات الإنتاج.
عملت شركة أرتشيليك بشكل دؤوب على توسيع أعمالها في مجال الأدوات الكهربائية المنزلية حتى وصلت إلى أسواق ما يزيد عن 145 بلداً في أنحاء العالم. كما أنها حققت نجاحاً ملحوظاً في أوروبا على وجه الخصوص، وسجلت نمواً قوياً في منطقة جنوب آسيا خلال العقد الماضي. وفي المقابل، يتركز عمل شركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز بشكل رئيسي في منطقة جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، حيث يُنظر إليها كعلامة تجارية راقية. وستقوم الشركة الجديدة بتصنيع وبيع الأجهزة المنزلية (بما في ذلك الثلاجات والغسالات والمكانس الكهربائية) وتقديم خدمات ما بعد البيع تحت علامة هيتاشي التجارية عالمياً بإستثناء السوق الياباني. ستعود هذه الشراكة بالنفع على كلا الشريكين من خلال تكاملهما في التغطية الجغرافية لقنوات المبيعات وخطوط المنتجات، إلى جانب أوجه التآزر الإداري نتيجة التعاون بينهما.
تشمل الشركة الجديدة اثنتي عشرة شركة تابعة لمجموعة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز خارج اليابان (شركتا تصنيع وعشر شركات مبيعات) وما يقارب 3800 موظف. تولد هذه المحفظة عائدات تزيد عن 100 مليار ين ياباني (حوالي 1.0 مليار دولار أمريكي). ومن خلال دمج شبكات مبيعات أرتشيليك وهيتاشي جلوبال لايف سولوشنز معاً، سيوسع هذا المشروع المشترك من مبيعات منتجات علامة هيتاشي في أوروبا، وجنوب آسيا وأفريقيا، إضافة إلى جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. كما ستحقق هذه الشراكة فرصة ضم خبرات الشريكين في مجالات حيوية تشمل البحث والتطوير، ونظم التوريد والإنتاج، وهذا سيعمل على تحسين سلسلة التوريد العالمية للشركة الجديدة وصولاً بها إلى المستوى الأمثل مما سيعزز موقعها التنافسي في السوق.
تعد الإستدامة محوراً أساسياً في إستراتيجيات كل من أرتشيليك وهيتاشي. وهذا يعني أن الشراكة بينهما سترفع التنافسية فيما يتعلق بهذه الجوانب الهامة في السوق نظراً لريادتهما المشتركة في كفاءة إستهلاك الطاقة والحلول المستدامة التي تتعلق بالحياة المنزلية.

تعليقات مسؤولي أرتشيليك وهيتاشي
فاتح كمال إيبشلي أوغلو، رئيس مجموعة السلع المعمرة في شركة “كوتش” القابضة (الشركة الأم لأرتشيليك):
“هذه الشراكة هي إنجاز آخر هام ضمن إستراتيجية طريق الحرير لشركتنا، حيث أن سوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ يوفر فرصة كبيرة للنمو مع ما تشهده المنطقة من توسع الطبقة الوسطى، وتطور قنوات بيع التجزئة، وإرتفاع الدخل المنزلي ومستوى المعيشة. سنعمل على دمج خبرتنا العالمية مع مكانة وسمعة علامة هيتاشي التجارية القوية في السوق، لتحقيق فهم عميق لحاجات السوقين العالمي والمحلي.”

هاكان بولغورلو، المدير التنفيذي لشركة أرتشيليك:
“ننظر لشركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز كشريك إستراتيجي جغرافي قوي لأرتشيليك، بالإضافة إلى تقديرنا البالغ لما تتميز به الشركة من جوانب العلامة التجارية والمنتجات، فهي تتمتع بحضور قوي في جنوب شرق آسيا، وتشتهر بمنتجاتها ذات الجودة العالية في السوق الآسيوي سريع النمو. هذه الشراكة التاريخية مع هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز هي خطوة حيوية في سبيل تحقيق طموحاتنا بالتوسع العالمي والإرتقاء إلى مصاف شركات الأجهزة المنزلية العالمية. سيطور هذا المشروع المشترك من إستراتيجيات أرتشيليك وهيتاشي العالمية بقوة، هذا إلى جانب أنه يَعِدُ بمزيد من فرص النمو في المستقبل، حيث أننا نتحدث عن تآزرٍ في قوى لاعبين هامين راسخين في السوق.”
كييجي كوجيما، المسؤول التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي في شركة هيتاشي المحدودة (الشركة الأم لشركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز):
“يسعدنا اليوم إعلان تأسيس شركتنا إلى جانب أرتشيليك التي تحظى بسمعة قوية تعود لجودة منتجاتها العالية وكفاءتها التشغيلية. تطمح مجموعة هيتاشي للمساهمة في خلق مجتمعات مستدامة والتصدي للمشاكل الإجتماعية الأساسية في كل منطقة من خلال “أعمالها في مجال الابتكار الاجتماعي” القائمة على سجل تكنولوجي متقدم في مجالات واسعة، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات. وفي زمن وباء كوفيد-19، أصبح العمل عن بعد أمراً طبيعياً، وهو بالتالي وقت مهم إستراتيجياً لمجموعة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز نظراً لعملها في مجال الأدوات الكهربائية المنزلية ومهمتها المتمثلة في جعل الحياة المنزلية أكثر سهولة وأمناً وراحة. ومن خلال تأسيس هذه الشركة المشتركة، نتطلع للمساهمة في تحسين نوعية حياة الناس وإيصال أجهزة علامة هيتاشي لقطاعات أوسع في الأسواق.”
جون تانيغوتشي، رئيس شركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز:
“تسرني خطوة شركتي في المضي قدماً بتأسيس شركة مشتركة مع أرتشيليك. ستعزز شراكتنا الاستراتيجية من العلاقة التكاملية لشبكات مبيعاتنا وإستراتيجيات منتجاتنا. وبدمج وإستغلال مَواطن قوى الشركتين، سننجح في رفع تنافسية أعمالنا في مجال الأجهزة الكهربائية المنزلية في السوق العالمي. سنسعى جاهدين معاً لتطوير منتجاتٍ وخدماتٍ تلبي حاجات المستهلكين وتساهم في دعم جودة الحياة للناس من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي تفخر بها الشركتان.”
نبذة عن شركة أرتشيليك
يمتد نطاق أعمال شركة أرتشيليك إلى أكثر من 145 بلداً حول العالم ويعمل فيها حوالي 32000 موظف، وتضم 12 علامة تجارية بما في ذلك علامة بيكو، وتتبع لها مكاتب مبيعات وتسويق في 34 بلداً، ولها 22 منشأة إنتاجية في 8 بلدان. وتعتبر أرتشيليك ثاني أكبر شركة للأجهزة المنزلية الكبيرة في أوروبا من ناحية حصة السوق (كنسبة من حجم المبيعات الكلية)، ويذكر أن رأس المال الموحد لأرتشيليك وصل 5 بلايين يورو عام 2019، ويأتي ما يقارب 70% من إيراداتها من الأسواق الدولية. تعتبر أرتشيليك رائدة البحث والتطوير في تركيا – حيث أنها تحتفظ بحق أكثر من 3000 طلب براءة إختراع دولية إلى اليوم، وهي نتاج جهود 1600 باحث في 15 مركز بحث وتطوير وتصميم في تركيا، ومكاتب أبحاث وتطوير أخرى في خمس بلدان. وقد فازت شركة أرتشيليك بلقب “رائد في الصناعة” في فئة الأجهزة المنزلية الكهربائية المعمرة للسنة الثانية على التوالي في مؤشر داو جونز للإستدامة لعام 2020، كما أنها أصبحت محايدة كربونياً في مصانع الإنتاج العالمي للعامين الماليين 2019 و2020 مع إئتمان كربوني خاص بها، وذلك وفقاً لمعاييرPAS 2060 للحياد الكربوني.
www.arcelikglobal.com
نبذة عن شركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز
يقع مقر شركة هيتاشي جلوبال لايف سولوشنز في طوكيو في اليابان، وهي فرع مملوك بالكامل لشركة هيتاشي، وهي تقدم خدمات صيانة وهندسة الأجهزة المنزلية، ومعدات تكييف الهواء وغيرها من الأجهزة والمعدات، إلى جانب حلول تكنولوجية رقمية لبيع الأدوات الكهربائية المنزلية. تعمل شركتنا تحت شعار “360 درجة من السعادة: حياة سعيدة لكل مستخدم”، ولهذا نسعى لفهم أنماط حياة المستهلكين بشكل دقيق. نتطلع للمساهمة في تحسين نوعية حياة المستهلكين في أنحاء العالم، وذلك من خلال تقديم منتجات فعالة ذات تصميم ممتاز، وابتكار حلول ذكية للمشاكل التي تواجه نمط حياة المستهلكين كأفراد في شتى أنحاء العالم بإستخدام سلسلة القيمة والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة التي تفخر بها شركتنا.
www.hitachi-gls.com/