غير مصنف

أخليف الطراونة : مراجعة وإعادة صياغة واقع كليات المجتمع

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

تحفظ رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور اخليف الطراونة في تصريح لـ ( عين نيوز) ، على الآليات التي يتم فيها حاليا دراسة واقع كليات المجتمع، والتي من بينها دمج كليات مجتمع  بالجامعات القريبة منها، بعدما تم رفض القانون المؤقت للأكاديمية الاردنية للتعليم التقني.

وبحث مجلس امناء جامعة البلقاء التطبيقية مؤخرا كتاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمتعلق بإعادة صياغة نظام كليات المجتمع في الاردن تمهيدا لإصلاح برامج التعليم التقني.

ومن المتوقع ان يعقد مجلس  امناء الجامعة خلال جلسته يوم الأثنين المقبل بحضور وزير التعليم العالي لمناقشة آليات دمج كليات مجتمع بجامعات ، ويعلن عن إعادة صياغة خططها ، عدا عن إستحداث تخصصات تقنية ( عالية المستوى ) .

وقرر مجلس امناء الجامعة برئاسة الدكتور محمد عدنان البخيت وحضور اعضاء المجلس ورئيس الجامعة البلقاء الموافقة على تنسيب مجلس عمداء الجامعة بتغيير مسمى تخصص التخطيط الاقليمي والادارة ليصبح تخطيط وإدارة المشاريع .

وأشار الدكتور الطراونه ، ان هذا القرار بالموافقة والتنسيب لمجلس التعليم العالي بتغيير المسمى جاء كون تخصص التخطيط الاقليمي غير مدرج في التصنيفات الوظيفية لديوان الخدمة المدنية.

كما اقر المجلس اقتراح رئيس الجامعة بتوثيق التعاون بين الجامعة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في مجال التعليم التقني والمهني وتوضيح دور الجامعة في رفد سوق العمل المحلي والخارجي بالكوادر الفنية المدربة من خلال كليات الجامعة المنتشرة على كافة ارض الوطن، وتوضيح طبيعة العلاقة مع مؤسسة التدريب المهني في طرح البرامج التدريبية المختلفة ، وتنسيق جهود كافة الاطراف المعنية بالتعليم التقني لاعادة توزيع المساعدات الدولية التي يتم الحصول عليها من اجل تطوير مختبرات وبرامج الجامعة حيث ان الجامعة تأخذ على عاتقها مسؤولية تطوير وتنمية التعليم المهني والتقني.

كما تم تكليف رئيس الجامعة بالعمل في هذا الاتجاه ومخاطبة وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني لبناء بيئة مشتركة لما يتوافر لدى الجامعة من قواعد بيانات وخبرات متخصصة في هذا المجال.

وناقش مجلس الامناء موضوع تشكيل لجنة للاستثمار ووضع الإطار القانوني لعمل اللجنة والتشريعات الناظمة لعملية الاستثمار في الجامعة ، وتم تكليف رئيس الجامعة للعمل على اعداد التشريع المناسب لهذه الغاية ، وبحث المجلس آلية جمع التبرعات والهبات للجامعة .

الكلمات المفتاحية: اخليف الطراونة- الاكاديمية الاردنية للتعليم التقني- جامعة البلقاء التطبيقية- عين نيوز- كليات المجتمع- وزير التعليم العالي