أخبار الأردن

أجواء باردة نسبياً وأمطار متفرقة السبت

تتأثر المملكة السبت اعتباراً من ساعات الفجر بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، قد يصحبها الرعد أحياناً في بعض المناطق، ويحتمل أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول بالأودية والمناطق المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في مناطق البادية.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الضباب خلال ساعات الفجر والصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من مناطق البادية، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطول المطر، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.

ويطرأ خلال اليومين المقبلين ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 16 – 9 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 6، وفي مرتفعات الشراة 13 – 5، وفي مناطق البادية 19 – 8، وفي مناطق السهول 17 – 8، وفي الاغوار الشمالية 23 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 15، وفي البحر الميت 24 – 14، وفي خليج العقبة 25 – 15 درجة مئوية.

وقال موقع طقس العرب، الجمعة، إن الفرصة تتهيأ في ساعات الليل المتأخرة وفجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق متفرقة، ربما تكون غزيرة في بعض الأحياء وتترافق مع تساقط البَرد، مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المنخفضة والمنحدرات والأودية والشعاب.

وتحدثت دائرة الأرصاد الجوية عن تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، متوقعة هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة، قد يصحبها الرعد في بعض المناطق، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وأعلنت أمانة عمان الكبرى استعدادها لمواجهة أي ظروف جوية طارئة وتطبيق خطة طوارئ.

ووزعت الأمانة فرق طوارئ على النقاط الحيوية، بالإضافة إلى تجهيزها بالتجهيزات الكاملة وأدوات السلامة العامة اللازمة لتكون مستعدة للتعامل مع أي ظرف طارئ ومعالجته بالسرعة الممكنة.

وقال موقع طقس العرب إن الأردن يتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة تلاقي امتداد لمنخفض جوي سطحي من السعودية يسمى بمنخفض البحر الأحمر، وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا.

وأضاف الموقع أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق للرطوبة في طبقات الجو المختلفة، بحيث تتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المتأخرة وفجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار.

أما نهار السبت فتتأثر المملكة بحالة تُصنف بأنها قوية من عدم الاستقرار الجوي وذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو وتلاقيه مع امتداد لمنخفض البحر الأحمر بحيث تكون الفرصة مهيأة لهطل زخات رعدية من الأمطار في مناطق متفرقة.

وقد يكون الهطل غزيرا في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وتترافق مع تساقط البَرد، مما قد يتسبب بتشكل السيول المفاجئة في المناطق المنخفضة، والمنحدرات، والأودية والشعاب ويشمل ذلك مناطق عّدة من البادية.

ونبه طقس العرب إلى الأخذ بتوصيات منها ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه المعتادة، وضرورة الابتعاد عن الأودية خاصة في المناطق الصحراوية/البادية ويشمل ذلك قاطني بيوت الشعر.

وتثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية والتي تأتي بشكل مؤقت، والانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغبار المحتمل المرافق للسحب الرعدية، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الخارج عند وجود السحب الركامية الرعدية والاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.