أخبار الأردن

“أبو غزالة” يعترض على”عطلة الثلج”.. و”الفينيق”يرد

عين نيوز-
بالتزامن مع اعلان الحكومة عطلة رسمية اليوم الخميس للقطاعين العام والخاص بسبب الاحوال الجوية التي تؤثر على المملكة اصدرت مجموعة طلال ابو غزالة بيان للعاملين قالت ان العطل في الشركة اعتبارا من تاريخه “باسثتناء العطل الرسمية المقررة قانونا” تحددها الشركة وانها ستضع في ملف كل من لم يلتزم بالدوام اليوم مخالفة تؤخذ بعين الاعتبار عند تقييم الأداء.
بدوره قال مدير مركز الفنيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية ان بيان الشركة ينطوي على مخالفة قانونية واضحة،
وكانت مجموعة طلال ابو غزالة اصدرت بيان للعاملين قالت فيه
“أرجو أن أوضح ان العطل في الشركة اعتبارا من تاريخه “باسثتناء العطل الرسمية المقررة قانونا” تحددها الشركة وليس الحكومة، وعليك ان تلتزم بما يصدر عن الشركة بشأن الدوام وذلك لأن انتاجيتك هي مقابل راتبك من الشركة وليس من الحكومة. علما بأن قرار الحكومة أتاح المجال لتؤدي واجبك في العمل، اذ جاء في نص القرار ما يلي: “باستثناء المؤسسات التي تقتضي طبيعة عملها غير ذلك”. أضف الى ذلك أنه قد ثبت اليوم بأن جميع الطرق مفتوحة تقريبا. أما من كانت طريقه مقفلة (وهم الاستثناء القليل) فيمكن معذرتهم. علما بأن سعادة الرئيس شخصيا (في الثمانين من عمره) كان على رأس عمله منذ بداية الدوام النظامي. وبصفتنا المكتب الإقليمي لمائة مكتب في العالم ليس فيها عطلة اليوم، فان طبيعة عملنا تقتضي عدم التعطيل.

ليرد على البيان مدير مركز الفنيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية احمد عوض قائلا ان بيان الشركة إحدى والمتعلق بمعاقبة الموظفين الذين لم يلتحقوا بدوامهم اليوم، بحجة أن (الشركة هي من يدفع الرواتب وليس الحكومة) ينطوي على مخالفة قانونية واضحة، وفيها تحد واستهتار واضح للقوانين الأردنية. ونود في هذا المجال تذكير هذه الشركة وغيرها من الشركات التي لا تلتزم بالقوانين الأردنية المتعلقة بالعمل وحقوق العاملين فيها، أنه بقدر ما تقوم به هذه الشركات بالالتزام بالمعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق والحوكمة ومعايير التجارة الدولية وغيرها، بالقدر الذي يتطلب منها احترام معايير العمل المتعارف عليها دوليا ومحليا، وأن الاعتداء على حقوق العاملين يشكل انتهاكا سيؤثر على سمعتها وعملها في الأردن ومختلف أنحاء العالم. ومطلوب من وزارة العمل حماية العاملين في هذه الشركة وعدم السماح بايقاع اية عقوبات بحقهم.