أخبار شركات

أبو حمور يشرح لـ”عين نيوز” آلية تمكين المواطنين من السفر في حال وجود قضايا جمارك ضدهم

عين نيوز – خاص – محمد علي الدويري /

وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور
وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور

أوعز وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور امس لمدير عام دائرة الجمارك اللواء غالب الصرايرة بتسهيل إجراءات سفر المواطنين الأردنيين المرفوعة عليهم قضايا لدى دائرة الجمارك بحيث يتم السماح لهم بالسفر خارج المملكة ، بعد الحصول على موافقة الدائرة.

وبين أبو حمور لـ”عين نيوز” بأن أحكام قانون الجمارك لسنة 1998 وتعديلاته تعطي لمدير عام دائرة الجمارك حق منع المخالفين في القضايا الجمركية من السفر خارج المملكة ، وان تمكين المواطنين الأردنيين من السفر استناداً لأحكام قانون الجمارك من السفر يأتي ضمن منهجية وزارة المالية في التخفيف على هؤلاء المواطنين وتسهيل إجراءات وحركة تنقلهم للخارج.

وأشار أبو حمور إلى أن الآلية التي ستعتمد لدى دائرة الجمارك لهذه الغاية ستكون على نحو منح المواطنين الأردنيين المنظم بحقهم قضايا ما زالت قيد التحقيق أو قيد النظر لدى المحاكم الجمركية والتي لم يصدر بها أحكام قضائية قطعية تصاريح سفر لمدة ثلاثة أشهر بدون استيفاء أي مبالغ على ذمة القضايا المنظمة بحقهم.

ومنح المواطنين الأردنيين الصادرة بحقهم قرارات قضائية قطعية أو أحكام غيابية أو قرارات إدارية مكتسبة الدرجة القطعية تصريح سفر لمرة واحدة عند الحاجة لذلك، مبيناً أن دائرة الجمارك تأخذ الضمانات الكافية للسماح للمواطنين بالسفر.

وطلب ابو حمور  من المواطنين الراغبين بالسفر الاستفادة من هذه التسهيلات ومراجعة دائرة الجمارك الأردنية للحصول على الموافقات اللازمة.

ومن جهته بين الناطق الرسمي بإسم دائرة الجمارك الاردنية العميد تيسير يونس، بأن الألية التي تعتمد عليها دائرة الجمارك تنطوي على فئتين من المواطنين، الأولى هم الذين منظم بحقهم قضايا وما زالت منظورة أمام القضاء في دائرة الجمارك، حيث أن هذه الفئه تعطى مدة سفر لمدة ثلاثة شهور ولا يتم إستيفاء أية مبالغ منهم على أثر القضيه الجمركية المنسوبة لهم.

وبين يونس أن الفئة الثانية من المواطنين وهم الذين عليهم قرارات قطعية بخصوص قضايا جمركية اكتسبت الدرجة القطعية،التي تعطى التصريح لمرة واحدة بموافقة مدير عام الجمارك.

الكلمات المفتاحية: أبو حمور يشرح لـ"عين نيوز" آلية تمكين المواطنين من السفر في حال وجود قضايا جمارك ضدهم- وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور