عربي ودولي

آلاف المصريين يواصلون التظاهر بالقاهرة مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي

عين نيوز- رصد/

واصل آلاف المصريين تظاهرهم ليل الثلاثاء – الأربعاء أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي وسحب السفير المصري من إسرائيل رداً على مقتل عسكريين مصريين بنيران إسرائيلية.

وطالب المتظاهرون الحكومة المصرية بقطع جميع أشكال العلاقات مع إسرائيل خاصة إلغاء معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية، ووقف تصدير الغاز لها.

 

وردَّد المتظاهرون، هتافات “إرحل .. إرحل” و”مش حنمشي هو يمشي” في إشارة للسفير الإسرائيلي، و”زنغا زنغا .. دار دار .. إسرائيل حتولَّع نار” و”خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود”.

 

وقد انتشرت قوات الشرطة العسكرية معززة بآليات عسكرية خفيفة بمحيط البناية التي تتخذ السفارة الإسرائيلية من ثلاث طبقات بها مقراً.

 

كما تظاهر مئات المصريين، لليلة الخامسة على التوالي، أمام منزل السفير الإسرائيلي بضاحية المعادي القاهرية رافعين لافتات تطالب برحيله.

 

وقال مشاركون بالتظاهرة ليونايتد برس انترناشونال إن بعض القوى والتيارات والحركات السياسية المصرية دعت إلى “تظاهرة مليونية” يوم الجمعة المقبل أمام مقر السفارة الإسرائيلية للمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وسحب السفير المصري من تل أبيب.

 

وتواصلت التظاهرات كذلك بعدد من المحافظات المصرية طلباً للثأر من إسرائيل لتعمدها قتل العسكريين المصريين.

 

ويسود مصر غضب شعبي عارم على خلفية مقتل خمسة عسكريين مصريين بينهم ضابط ليل الخميس الماضي بنيران إسرائيلية على الحدود المصرية – الإسرائيلية.

 

ويُذكر أن مصر قامت بسحب سفيرها مرتين، منذ وقَّعت معاهدة السلام مع إسرائيل، الأولى في العام 1982 احتجاجاً على الغزو الإسرائيلي للبنان، والثانية عام 2000 على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الكلمات المفتاحية: اسرائيل- السفير الاسرئايلي- المصريين- معاهدة السلام