أخبار الأردن

«تطوير التوجيهي» : تقسيم المرحلة الثانوية الى مسارين اكاديمي ومهني لمدة سنتين

عين نيوز – رصد/

أفضى اللقاء الوطني لتطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الذي عقد أمس في فندق الانتركونتننتال الى جملة أفكار ومقترحات إثرائية حيال التصور المقترح في أن يكون امتحان التوجيهي على سنتين. وسيصار الى رفع هذه المقترحات الى مجلس الامتحان العام بوزارة التربية والتعليم في جلساته المقبلة لبلورة صيغة توافقية حول الخطوط العريضة للتطوير ومسوغاته وحتى اخراج المقترح الى حيز الوجود قابلا للتنفيذ في عام 2013- 2014.

وناقش في اللقاء الذي افتتح فعالياته مندوبا عن رئيس الوزراء المكلف الدكتور فايز الطراونة امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية صطام عواد، ما ينوف عن 300 مشارك من وزراء تربية وتعليم سابقين ومعلمين وقادة تربويين وأكاديميين وإعلاميين وفعاليات مجتمع مدني، بواطن القوة والضعف للصيغة المقترحة لتطوير الامتحان التي تتضمن عقده على عامين، حيث يتقدم الطالب للامتحان في المباحث المشتركة بعد نهاية السنة الأولى من المرحلة الثانوية، في حين يتقدم للمباحث التخصصية في نهاية السنة الثانية، وركز عدد من المتحدثين على اهمية اعتماد الحاسوب كمادة اجبارية.

عواد اكد ان امتحان الثانوية العامة العامة كان دوما صمام الامان لمخرجات التعليم ومؤشرا على نقاط القوة في مدخلات التعليم لتعزيزها ونقاط الضعف لتلافيها ما يستدعي تطوير كفايات الامتحان.

من جانبه، تناول مدير ادارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي مرتكزات تطوير الامتحان واهمها الابقاء على الامتحان باعتباره ارثا وطنيا له مصداقيته وتطوير خطط المرحلة الثانوية واعادة تنظيمها والمحافظة على مصداقية الامتحان وعدالته.

وقدمت مديرة المناهج وفاء العبداللات عرضا شاملا حول الخطوط العريضة للتصور المقترح لتطوير امتحان الثانوية العامة بناء على سلسلة الاجراءات المنظمة التي قامت بها الوزارة. وتضمن التصور بان تتكون المرحلة الثانوية من مسارين الاول الأكاديمي ويشمل مجالي العلوم والرياضيات والعلوم الاجتماعية والإدارية والمسار المهني، ومدة الدراسة: المرحلة الاساسية 10 سنوات والمرحلة الثانوية للتعليم الاكاديمي سنتان.

واشارت الى ان عدد الاوراق التي يتقدم بها الطالب للامتحان خلال السنتين 11 ورقة امتحانية ضمن مجال العلوم والرياضيات و10 اوراق ضمن مجال العلوم الاجتماعية والادارية ومدة برنامج الامتحان 11 يوما لكل من الدورتين العادية والتكميلية.

الدستور – غادة أبو يوسف

 

 

الكلمات المفتاحية: البحث عن السبل لتطوير الامتحان- امتحان الثانوية العامة- لقاء وطني