برلمان

«النواب» يستكمل «الأحزاب» اليوم وينظر في «سكن كريم» و«سفر شاهين»

عين نيوز – رصد/

ارشيفية

يعقد مجلس الاعيان اليوم جلسة ينظر فيها بقرار اللجنة المشتركة (القانونية والمالية) المتضمن الاصرار على قرار «الأعيان» بشأن القانون المؤقت رقم 10 لسنة 2010 «قانون التقاعد المدني».

وكان مجلس النواب رفض التعديلات التي أدخلها مجلس الأعيان على القانون والتي تقضي بمنح العين أو النائب راتباً تقاعدياً إن خدم 10 سنوات في الدولة بما فيها 4 سنوات العضوية في البرلمان، ورد للمرة الثانية قانون التقاعد المدني المؤقت تمهيدا للعودة إلى القانون السابق الذي يمنح تقاعدا مدى الحياة لعضو مجلس الأمة.

وفي حال تبنى مجلس الأعيان قرار لجنته المشتركة فانه سيصار إلى عقد جلسة مشتركة للمجلسين استنادا إلى المادة 92 من الدستور التي تنص على انه «إذا رفض احد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الاخر معدلا أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف فيها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفا لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها».

ويعقد مجلس النواب مساء اليوم جلسة ينظر فيها بتقرير لجنة التحقيق النيابية المتعلق بالمبادرة الملكية «سكن كريم لعيش كريم»، وتقرير لجنة التحقيق النيابية في موضوع سفر المحكوم خالد شاهين.

ويستكمل المجلس مناقشة مشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2012.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة النظر في تقرير لجنة التحقيق النيابية الرابعة المتعلقة بأمانة عمان الكبرى، وكذلك قرار اللجنة المشتركة (القانونية والإدارية) المتضمن الاقتراح بالقانون المتعلق بتعديل المادة الخامسة من قانون البلديات رقم (13) لسنة 2011.

كما يتضمن جدول أعمال الجلسة النظر في مشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد لسنة 2012، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2012، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار تنفيذ الأحكام الجزائية لسنة 2012، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية لسنة 2012، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لسنة 2012

. الدستور

 

الكلمات المفتاحية: سكن كريم- قانون الاحزاب- قانون التقاعد المدني- قرار اللجنة المشتركة القانونية والمالية- مجلس الاعيان- مجلس النواب