مذيعات الجزيرة المتمردات بعد الإستقالة: دوافعنا ليست مادية ولا علاقة لقصتنا بالشكل واللباس على الشاشة.

الخميس ٣\٠٦\٢٠١٠

عين نيوز- خاص:

قدمت  المذيعة  في محطة الجزيرة القطرية نوفر العفلي  شهادتها  مكتوبة فيما يتعلق بالجدل الذي دار مؤخرا حول إستقالات جماعية لمذيعات الجزيرة بسبب تعليمات جديدة من الإدارة تحاول فرض اللباس الشرعي على المذيعات اللواني يظهرن على الشاشة.

وقالت   العفلي  على مدونتها الشخصية انها وبعد ما شهدناه من تحليلات وتأويلات، حول أسباب وخلفيات قيامنا بالاستقالة، من قناة “الجزيرة”، ونظراً لما يشوبها من اللّبس واللغط، يهمّنا توضيح ما يلي:

لقد تقدّمنا بالفعل من قناة “الجزيرة” باستقالاتنا صباح يوم الثلاثاء، الواقع في الخامس والعشرين من أيار مايو الماضي، وقد فوجئنا بخبر الاستقالة يتسرّب إلى الوسائل الإعلامية، رغم حرصنا على إبقاء هذه الاستقالة في مسارها الوظيفي مع إدارة القناة، وفقاً للإجراءات المرعية، وحفاظاً على سلامة ومهنية العلاقة، بيننا وبين الإدارة والمشاهد.

وإننا إذ نتوجه إلى المشاهد والقارئ بهذا التوضيح، رفضاً للتضليل الحاصل حول أسباب الاستقالة، نؤكّد بأن:

- الشكوى التي تمّ تقديمها ضمن مجموعة أوسع من الزميلات المذيعات، لم يكن موضوعها الاعتراض على دليل لباس، أو سياسات تتعلق بشكل المذيعات على الشاشة.

- الاستقالات تمّت قبل إصدار نتائج التحقيق، التي عرف بعضنا بها من وسائل الإعلام، ونستغرب من نشر بعض خلاصات التحقيق الداخلي للرأي العام، مع تحفّظنا عليه.

- نستغرب بعض ما نسب إلينا من أقوال، ونؤكّد إصرارنا على إبقاء الموضوع ضمن الإطار التنظيمي للقناة، وفقاً للأصول، وحفاظاً على صورة “الجزيرة” ومكانتها لدينا.

- ننفي ماتردّد عن تلقّينا عروضاً للعمل قبل تاريخ تقديم الاستقالات، ونؤكّد أن دوافعنا لم تكن مادية.

ختاماً نشكر الزملاء الإعلاميين على اهتمامهم، ونطلب من الجميع توخّي المنطق في إطلاعهم على ما يتردّد من مادة إعلامية.

ومن جانبها كانت صحيفة القدس العربي اللندنية قد نشرت   الخميس تقريرا مفصلا  عن ما يجري داخل محطة الجزيرة القطرية الشهيرة وجاء في التقرير ان محطة “الجزيرة” الفضائية تحولت طوال اليومين الماضيين الى محور برامج في العديد من التلفزيونات العربية والاجنبية، ولكن للاسباب الخطأ، وعلى ارضية انباء عن استقالة جماعية لخمس من مذيعاتها البارزات. فقد خصصت قناة ‘دريم’ المصرية حلقة عن هذه الاستقالة، وكذلك فعلت محطة القناة التلفزيونية الفرنسية الخامسة.

الظاهرة الملفتة للنظر ان بعض المحطات والمواقع الالكترونية تناولت المسألة من زاوية “الشماتة” والبعض الآخر من منطلق المهنية البحتة، والبعض الثالث وهو الاغلبية فمن منطلق الحرص على هذه المحطة التي غيرت وجه الاعلام الفضائي العربي ونقلته من مرحلة متدنية الى اخرى عالية جدا من حيث المهنية والجرأة وسقف الحريات.

الاستقالة المذكورة احدثت تداعيات عديدة لم تتوقف، ويتوقع لها البعض ان تستمر في الاسابيع المقبلة، ويبدو ان انفجار الاوضاع في غزة، وتعرض قافلة الحرية لعدوان اسرائيلي في عرض البحر قد وقع بردا وسلاما على محطة الجزيرة ومسؤولين فيها لانه حول الانظار عن مسألة الاستقالة هذه وجمد الاهتمام الداخلي والخارجي بها.

وعلمت “القدس العربي” ان ادارة القناة قبلت رسميا استقالة المذيعات الخمس “المتمردات” حسب وصف احد المسؤولين فيها الذي قال في جلسة خاصة ان المحطة لا تقبل بسياسة لي الذراع. فقد ابلغت الادارة كلا من جمانة نمور ولونا الشبل وجلنار موسى ولينا زهر الدين ونوفر عفلي قبول استقالاتهن فورا واوقفت ظهور الاخيرتين اي زهر الدين وعفلي على الشاشة..

كما علمت “القدس العربي” ايضا ان قرارا صدر بنقل السيد احمد الشيخ رئيس التحرير في المحطة الى موقع آخر وتعيينه مستشارا للشيخ حمد بن ثامر رئيس مجلس الادارة، اما السيد ايمن جاب الله نائب رئيس التحرير الذي قيل انه احد اسباب استقالة المذيعات فقد جرى تعيينه مديرا لقناة “الجزيرة مباشر”.

وتتردد انباء بان صلاح نجم الذي ترك قناة ‘البي بي سي’ العربية سيحل محل احمد الشيخ في قناة “الجزيرة”.

وما زال من غير المعروف ما اذا كانت حركة الاستقالات والمناقلات ستتوقف عند هذا الحد، ام ان هناك استقالات وتعيينات اخرى ستجري في الايام القليلة المقبلة.

السيدة خديجة بن قنة التي تعتبر من اشهر مذيعات قناة الجزيرة، قالت في مقابلة مع “القدس العربي” نشرت قبل اسبوع ان محطة “الجزيرة” مثل دار ابوسفيان “من دخلها فهو آمن” ولكن يبدو ان مقولة السيدة خديجة لم تعمر طويلا، وقيل انها من بين اللواتي هددن بالاستقالة.

السيد وضاح خنفر مدير المحطة قال في جلسة خاصة ضمت بعض المذيعين “ان المحطة مقبلة على مرحلة جديدة من اعادة الهيكلة”، ولكنه لم يوضح ماذا يقصد بذلك ولم يقدم اي تفاصيل رغم الحاح الحاضرين وفضولهم.

يذكر ان المحطة ادخلت بعض التعديلات وحذفت برامج وادخلت اخرى جديدة ابتداء من مطلع هذا العام تطبيقا لدراسة اعدتها شركة امريكية، ولكن البرامج الجديدة لم تحقق النجاح المأمول حسب بعض الخبراء في الشأن التلفزيوني.

وكنت المذيعات الخمس  قد استقلن من قناة الجزيرة الفضائية القطرية حسبما افادت احداهن لوكالة فرانس برس يوم الاحد الماضي، وذلك بسبب خلافات مع الادارة حول عدة مسائل بينها الضوابط على اللباس والماكياج. وذكر مصدر قريب من القناة فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان المذيعات المستقيلات هن اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهرالدين وجلنار موسى والتونسية نوفر عفلي والسورية لونا الشبل.

الى ذلك، قالت احدى المذيعات المستقيلات لوكالة فرانس برس “لم نتلق حتى الآن ردا من الادارة لكن قرارهن بالاستقالة نهائي ولا رجوع عنه” مبررة الاستقالة “بعدم تحمل الاجواء الموجودة.

التعليقات

الجمعة ٤\٠٦\٢٠١٠ساليناز الشرقاوي

مذيعات الجزيره جميعهن,سواء من استقالوا او من لم يزلن على رأس عملهن ,مثالا نفخر به نحن نساء العرب.جمال في الخلقه و أناقه و رقي في المظهر الراقي المحتشم ذو الطابع الرسمي(بدل و تيرات) ووبساطه و حرفيه في وضع المكياج المناسب للقناه الإخباريه ,كل ذلك هو غلاف جميل للمستوى العالي للحرفيه في الاداء و الإلقاء و الحوار و الذكاء المتوقد و سرعه البديهه في البرامج الحواريه التي تكون على الهواء مباشره….أرجوا من قناه الجزيره الراقيه و مناره الاعلام العربي الحديث ان تبقى محافظه على هذا المستوى الراقي في إختيار مذيعاتها…أي ان المظهر لا يغني عن الجوهر,وكذلك الجوهر لابد له من مظهر أنيق حته تحبه و تتقبله بسرعه.فلا غنى عن الأثنين,و نحن نحب للجزيره أن تكون في أبهى و أكمل صوره لأنها تستحق ذلك بجداره.حفظها الله إداره و محررين و صحفين و مذيعين و مذيعات و كل العاملين فيها بكافه أطيافهم,

الجمعة ٤\٠٦\٢٠١٠نورا سامي _فلسطين

المذيعات المستقيلات خساره ان يخرجن من قناة الجزيره لما اظهرنهه من غيره على العرب فلا انسى ما قالته لينا زهر الدين عندما حاورت ضابط اسرائيلي اثناء حرب غزه عندما قال هذا الضابط ان علي الظفيري هو زميله فردت عليه لينا وقالت علي زميلنا في الجزيره وليس زميلك هكذا اظهرت هذه العربيه بحنكه وسرعه بديهه غيرتها على العرب وكرهها لهذا المجرم

الجمعة ٤\٠٦\٢٠١٠N

اختي ساليناز المحترمه

كفى تهليل وتطبيل وشعر للمذيعات وخاصة الذين استقالوا فهم يستحقونها وانا احيي قناة الجزيرة على هذه الخطوه في قبول استقالتهم

بما انكي امرأة فمن حقك تقولين شعر لهؤلاء المذيعات الذين للأسف… وخاصة المدعية جمانة نمور فلتذهب هي وزميلاتها .. وبلا عوده وانا منذ اكثر من سنة وانا اتمنى خروج المدعيه جمانه نمور من القناة والحمد الله اخيرا تحققت الامنيه

تحياتي

    الثلاثاء ١٤\١٢\٢٠١٠Anonymous

    هههههههه آ منذ اكثر من سنة و N يتمنى خروج واحدة من المذيعات، مبروك تحقيق امنيتك يا سيدي ما عندك اماني بناءة اكثر ههههههههههههه ليش ماخد الموضوع شخصي ، اكيد انت كنت مقهور لانها حلوة ومثقفة وبتزكرك انو المراة ممكن تكون حلوة وذكية ولبيسة ومش تحت طوعك ، وعشان هيك بتكرههم وحتى انك ما بتعرفهم فانا بنصحك تكبر افقك شوي وتبطل تاخد الامور شخصية عشانك

السبت ٥\٠٦\٢٠١٠نورا سامي _فلسطين

ليه ايش مالها جمانه نمور والله ما في مزيعه بالجزيره الاوفشت غلي

الأحد ٦\٠٦\٢٠١٠انا ضد ظهور النساء على الشاشه

اين غض البصر ..
اين الحجاب ..
يا جماعه ..
الله يأمرنا بغض البصر …
اين نحن من هذا ..
خطوه مهمه..
حياهم الله الادارة

الاثنين ٧\٠٦\٢٠١٠الى سنفور غضبان

يا لها من خسارة عظيمة انحدرت الجزيرة ام كشفت عن حقيقتها السلفية المتخلفة والتي تريد ان تقهر اكثر من نصف المجتمع ليحيا المتخلفون عشاق الظلمات والحريم الذين يريدون للنساء ان يرجعن لاقفاصهن المريضة والله عيب ان تعامل السيدات الانيقات المتعلمات البليغات معاملة حريمهن الجاهلات

    الجمعة ١٧\٠٩\٢٠١٠Jihad Razi

    لماذا ما زالت بنورة و فيروز زياتي و ليلى الشايب و الشيخلى و جيفارا و شيرين و كل المذيعات و المراسلاات غير المحجبات ان كانت الجزيرة كما تقول…. بصراحة انا احب الوسطية في الجزيرة و عدم التركيز على الصورة الانثوية للمرأة لمخاطبة المشاهد من خلال طريقة الكلام أو الماكياج و اللباس كما نشاهده في المحطات الاخرى.
    حتى قناة (بي بي سي) لديها نمط للملابس و الماكياج على الشاشة… فهل هم سلفيين أيضا؟؟؟
    تعاملوا مع الموضوع بقلبل من الذكاء أرجوكم!!1

الأربعاء ٩\٠٦\٢٠١٠اسراء وليد

انا ارى ان مذيعات الجزيرة لباسهن محترم بعض الشيء عن مذيعات قنوات اخرى كالعربية مثلا ,ثم ان من ينظر الى قناة الجزيرة لن يكون همه النظر الى المذيعات فقط انما متابعة الحوارات والنقاشات التي عادة ما تشتد مع اي مذيع او مذيعة والجاذب بالنهاية طريقة الرد والاسئلة التي تولد الحرارة بالموضوع, فبرايي يعد اللبس حرية شخصية ,الطريقة التي يريد ان يظهر بها امام مراى العالم العربي والغربي فالقناة بدات من هذا المبدا(مبدا الحرية الشخصية) ولا داعي لهذه الضغوطات على المذيعات ,لان شخصيتاتهن قوية بالرد والاسئلة المطروحة, والافضل ان ننظر للايجابي

الخميس ١٧\٠٦\٢٠١٠محمد احمد

التحية للادارة فى قناة الجزيرة حتى لا تغتر احدى المذيعات ليعرف الكل ان هناك ضوابط معينة ، المذيعات المحجبات كثر ، على الاقل الواحد يفهم البيقال فى النشرة ويركز بدلا من التركيز على طريقة تسريحة الشعر او الصدر المكشوف او البنطال الذى يصف تفاصيل التفاصيل للمذيعات هداهن الله للحجاب .

الاثنين ٢١\٠٦\٢٠١٠غزاوية

ستكشف هؤلاء المذيعات السياسة القذرة التى تلعبها قناة الجزيرة فى عدم مصداقيتها ببن الأخبار وتغطيتها. لقد وقفت الجزية مع التيار الاسلامى وقفة متشددة ككما كان واضح فى وقفتها مع حماس وانقلابها فى غزة والاخوان المسلمين فى مصر ولم تكن الجزيرة موضوعية فى نقل الحقيقة. ولم انسى ذلك اليوم وأثناء الحرب على غزة وخصيصا فى اللحظة التى قصفت الطائرات الاسرائيلية فيها مبنى السرايا المتواجد فيع كافة السجناء حيث قامت الجزية بتصوير ذلك المشهد ولكنها حذفت حقد السجناء على حماس وكافة اللقاءات التى كانت تبين ذلك فى حين قامت قناة العربية بنشرها.

الجمعة ٢٥\٠٦\٢٠١٠مشاهدة عربية

لا حول ولا قوة الا بالله هو مظل ناس يقدم اخبار غير هالاشكال اتقوا الله انا مع الادارة والمذيعات على كف مين يشيل بس خلاص كلام ما له داعي شو دخل حماس والاخوان المسلمين والسلفية في ادارة الجزير ول عليكم يا عالم خلوا الاسلاميين بعديين عنكم وبس

الثلاثاء ٢٩\٠٦\٢٠١٠خالد الشروف

انا ارى ان الناظر للجزيرة يشده الخبر والحدث اكثر من المحدث والمخبر لجور وقيمة ما يبثون مقارنه بقنوات عرض الجسد والزي والمكياج-اوصي اخواتي المقالات ان يرسخن بلاغتهن وضميرهن بالتزامهن بشرع ربنا- اوجه للجزيرة حبي وللمذيعات كل تحيه-ولخديجة كل احترام

الجمعة ١٠\٠٩\٢٠١٠جابر

غن جد غريب , يوجد الف مذيعة بل الخمسة , لينا و جمانة و لونا ضعيفات و متصنعات و الجزيرة بغنى عنهن , اصلاا هي التي عملت منهن بمشيئة الله طبعا – مذيعة معروفة , و بالعكس الامر جاء لمصلحة الجزيرة اولا بقيت المذيعات الاصليات اللاتي اسسن للجزيرة: ايمان و ليلى و خديجة , و ظهرت وجوه جديدة مبشرة بالخير و خاصة التي اسمها رولا

الجمعة ١٠\٠٩\٢٠١٠سرار

على الجزيرة ان تثبت انها ليست قناة وسايط و الا تقبل باعادة اي منهن تحت اي ظغط , فالادارة هي فن و حزم و حكمة و استقالة جماعية بهذا الشكل يجب الا يقبلل العودة عنها مهما كان , خاصة ان نف المستقيلات كما قال احد المعلقين هن اظعف المذيعات الموجودات و خاصة لونا و جمانة المفزلكات

الثلاثاء ٢٣\١١\٢٠١٠ابو فيروز (عاشق برمانا)

هذه الاستقالة وسام هلى صدور هؤلاء المذيعات وسنرى من يضحك في النهاية.

الثلاثاء ٢٣\٠٨\٢٠١١ندوش

نةتنت

الاثنين ٢٤\١٠\٢٠١١abdullah

مؤامره حاكها ايمن جاب الله …..وإختار موضوعاً حساساً ليثير ويسيء لهذه القناة …..لعله مدفوعاً من رغبته بمصرنة القناة قريباً ….أو من طرف مخابراتي مصري .

الجمعة ١٠\٠٢\٢٠١٢اسامة حساني الجزائر

سأصمت لكن صمتي هذه المرة مختلف تماما
سأصمت سأكف عن البوح والشكوى
سأصمت سأدع حروفي تصمت معي وتكف عن الحديث
سأصمت وسأُخرس اصوات الاهات التي بداخلي واخنقها وأُميتُها
سأصمت ولن تشعرو بوجودي بعد هذا اليوم
سأكون كالسراب يأتي من بعيد ويختفي ومن دون اي صوت
سأصمت وسألجم كل شيء برأسي ليصمت او….
سأصمت بمفردي ولوحدي كفى وكفى وكفى ياااحرفي توقفي هنا

الأربعاء ٤\٠٤\٢٠١٢السعيد

ان المذيعة التى لاتحترم نفسها من المفروض ان تفصل لان المراة التي تتكبر على الزي الشرعي مكانها في الاذاعات الغربية اين يفرض عليها العري

الجمعة ٦\٠٤\٢٠١٢انا

فيهن وبلاهن القناة شغاله

الاثنين ٧\٠٥\٢٠١٢منسي محمد البلاونة

يا خسسسسسسسسسسسسسسارة علي قناة الجزيرة /

الأحد ٢٧\٠٥\٢٠١٢يا لطيييييييييييييييف

عربي…يعني لا منطق… هجومي… متفلسف دون حجة…واحد اخذ الموضوع شخصي, واحد اسلامي, واحد ليبرالي, واحدحاب يكتب زهقان, واحد عامل فيها محقق وقاضي وسجٌأن, وواحد مثلي ماعندي حجة اعلق على الموضوع بس عندي كل الحجة اتفلسف عليكم.

يا اهل المنطق….سلام

السبت ٩\٠٦\٢٠١٢ايمن ادم احمد

الجزيره جبل الجليد لولا الجزيرة لم سمع احد بهذة السماء

الأحد ١٠\٠٦\٢٠١٢مفتاح

نحن المستمعين والمشاهدين ملنا دخل في مشاكل المذعين والمذيعات مع قنواتهم ، المهم أن هناك من يقدم لنا أخبار ويتحفنا بها حتي نكون علي دراية تامة بما يحدث في العالم .
نشكر قناة الجزيرة علي مواكبتها للأحداث اولا بأول .

الأحد ١\٠٧\٢٠١٢من بني عامر البصره قضأ شط العرب المعمره

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله امابعد فأنني ارى ان التركيز على الخبر والعنايبه تصرف النضر عن الموذيع اوالمذيعه واعتبر كل من يبحث عن صور المذيعات ذو تصرف صبياني مراهق مع تحيات الدكتور مهدي العامري

الجمعة ١٣\٠٧\٢٠١٢م س ح

الجزيره بلغت القمه في المستوى الاعلامي لم تصل اليه القنوات الغربيه وبفضل الجزيره كانت الشهره لهؤلاء المذيعات وهي قادره على ايجاد البدائل الافضل الجزيره جبل لاتهزه الرياح واذا كانت الحشمة والجمال والكفاءة العلميه هي من المقومات التي ترتئيها الجزيره في مذيعاتها فانني اقترح على الجزيره استدعاء الانسه اثيل محمد سعيد حتامله الحاصله على الدرجة الاولى في الدراسات العليا ماجستير بمعدل غير مسبوق في الجامعات الاردنيه وسيرى المشاهدون وجها وخلقا لم يروه على شاشات التلفاز ابدا وسيعرف المشاهدون والمستمعون كيف يكون اختيار الجزيره وكيف يكون الديل عندها افضل

الجمعة ١٣\٠٧\٢٠١٢م س ح

امنى على الجزيره استدعاء الطالبه(اثيل محمد سعيد حتامله)التى حازت على الدرجة الاولى صحافة واعلام دراسات عليا(ماجستير)بمعدل غير مسبوق في كل الجامعات الاردنيه وهي الى جانب ذكائهاحوت جمالا نادرا واخلاقا عاليه لم يرى المشاهد مثله على اي مذيعة في اي قناة عربيه او اجنبيه فتاة تتوقد ذكاء وتتفتق جمالا تكون الجزيره قد فازت باختيارها درةثمينه من دررها الاعلاميه النادره العنوان:اثيل محمد سعيد حتامله الاردن/اربد زيادة معلومات يمكن الحصول عليهاعن طريق جامعة اليرموك /صحافة واعلام تخصصها في البكالوريوس اللغة العبريه

الجمعة ١٣\٠٧\٢٠١٢ح

منةمكن

الجمعة ١٣\٠٧\٢٠١٢ح

يرجى نشر التعليقين السابقين الخاصين بالاعلاميه اثيل محمد سعيد حتامله الاردنيه الملقبه بالفارسه اليرموكيه لتميزها عسى ان تعوض بها قناة الجزيره ما فقدته من مذيعاتها لحصولها على معدل غير مسبوق في الجامعات الاردنيه تخصص صحافه واعلام دراسات عليا

السبت ١٤\٠٧\٢٠١٢د.حازم

هن خلال عين نيوز انصح الاداره في قناة الجزيره استدعاء الطالبه (اثيل محمد سعيد حتامله)المتفوقه علما واخلاقا وجمالا يسبي الناظرين اليها قبل ان توفدها الجامعه الى امريكاللحصول على الدكتوراه او قبل ان تكتشفها احدى القنوات الكبرى لانها كانت من انصار الجزيره لانها اي الجزيره هي القناةالمفضله عندهامنذايام التلمذه وسيكون الفضل في اكتشاف هذه الدره الغاليه ( لعين نيوز)وعلى الجزيره ان تعترف به بعد تأكدها بان كل ماورد عن الانسه المذكوره صحيح وانها رفضت عروضا كثيره من شركات الطيران قبل حصولها على البكالوريوس وهي كظاهره غريبه حوت الكمال في كل الصفات سيكون لها شأن يذكر بعد تخرجها ولذلك انصح الجزيره بالاسراع قبل ان تخسرها

السبت ١٤\٠٧\٢٠١٢د.حازم

اضيف الى ماذكر عن الاعلاميه اثيل محمد سعيد حتامله انهاتجيد اللغتين العبريه والانجليزيه بالاضافة الى العربيه

الثلاثاء ١٧\٠٧\٢٠١٢عرين

ياريت انشوف صاحبة اجمل وجه على شاشة الجزيره او العربيه

الخميس ٩\٠٨\٢٠١٢مروان من دهوك العراق

بلعكس ان هذه المذيعات هم الذين شوقوا عمل القناة وان استقالتهم خسارة للقناة والمشاهدين بكل الطبقات ويجب تعاملهم يكون تعامل مهني واحترامهم عطوفي وابداء لهم الراي الذي يريدونهن في العمل .

الثلاثاء ١٣\١١\٢٠١٢حسين السري- اليمن-تعز

قناةالجزيرة تعتبر قناةالشعوب العربية المتطلعة للحريةوالتغيير
قناةاشهرت من عمل فيها من المذيعين والمذيعات على مستوى العالم
لانها القناة الوحيدةالتي انحازت للمواطن العربي المظلوموللقضايا العربيةوالاسلاميةومن خرج من القناةهو الخاسر وليس القناة

أضف تعليقك